أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

07:09 م السبت 19 نوفمبر 2022
5 أطعمة تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

وزن الجنين في الشهر التاسع

كتبت- أمنية قلاوون:

يتغير وزن الجنين مع مرور الحمل، لكن استعدادًا للشهور الأخيرة من الحمل، يبدأ وزن الجنين في الازدياد وتبدأ عظامه في النمو، يحدث ذلك النمو في الوزن والطول بالتدريج حتى الوصول إلى الأسبوع 44 من الحمل وهو ما يعادل الشهر التاسع، فما الوزن الطبيعي للجنين خلال الحمل؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع، وفقًا لموقع مجموعة مستشفيات " CK Birla" المختصة في صحة العائلة.

قد يهمك: إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الأسبوع 39 من الحمل

أسباب عدم اكتساب الجنين الوزن الطبيعي

يختلف وزن كل جنين عن جنين آخر، فهناك عوامل مؤثر على الوزن والطول بينها الوراثة، لكن إذا كان جنينك لا يتقدم في النمو، فإليكِ مجموعة من الأسباب التي تعيق نموه في بطنك:

-اتباع عادات خاطئة في تناول الأطعمة أو تناول طعام غير متوازن.

-الإصابة بمشكلة صحية أو مرض مزمن.

-التعرض إلى الضغط العصبى.

-الإصابة بأحد أمراض التمثيل الغذائي.

-الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن الأعلى من الطبيعي لجسمك خلال فترة الحمل.

قد يهمك: لمعرفة مراحل تطور الجنين.. الضغط هنا.

وزن الجنين الطبيعي في الأسبوع التاسع

يكتسب طفلك كل أسبوع خلال الشهر التاسع من الحمل حوالي نصف رطل، هو ما يعادل 266 جرامًا، بحيث يصل إلى ختام الأسبوع 44 من الحمل وهو وزنه 3.5 جرامات، هو الوزن المتوسط للأجنة، يصل طوله 51.2 سم، يساعد على وصول الطفل إلى هذا الوزن والطول اتباع عادات غذائية صحية.

قد يهمك أيضًا: أعراض الحمل في الشهر التاسع- 3 علامات تدل على اقتراب الولادة

أطعمة لزيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

يمكن أن تتسبب نقص الفيتامينات والمعادن في عدم وصول الجنين إلى متوسط الطول والوزن الطبيعي، خلال الشهر التاسع من الحمل، يمكن أن تسهم بعض الأطعمة في زيادة فرص الجنين في النمو الصحي، هي كالتالي:

1-الزبادي

يحتوي الزبادي على البروتين والكالسيوم فضلًا عن البروبيوتيك، جميع هذه المغذيات، تسهم في مد جسم الأم الحامل والجنين بالاحتياجات الغذائية خلال الحمل فضلًا عن الوقاية من مشكلات حموضة المعدة وعسر الهضم الذي قد تواجهه الحامل، للحصول على أقصى استفادة يمكنك تناول هذا مع الشوفان وإضافة الفواكه.

2-الأسماك

تعتبر الأسماك رائعة لدعم نمو الجنين، لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تعزيز نمو دماغ طفلك، كما أنه يحتوي على بروتين أساسي لنمو الجلد والشعر والعضلات والخلايا الأخرى، يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف والتونة الكبيرة والماكريل وغيرها.

3-الفواكه المجففة والمكسرات

تعد الفواكه المجففة مثل القراصيا والمكسرات خاصًة اللوز، أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E.

4-اللحوم البيضاء

البيض والدجاج مصادر كبيرة للبروتين، تساعد على زيادة وزن الجنين إلى جانب فوائد انخفاض الكوليسترول وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

5-البروكلي

غني بفيتامينات ب المركبة والكالسيوم والمعادن، كما يعتبر أحد النباتات الصليبية التي تحفز الجسم على إنتاج فيتامين A.

قد يهمك أيضًا: اقترب موعد ولادتِك؟.. تناولي هذه الأطعمة لتحفيز الطلق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية