أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الموز للحامل- كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

11:18 م الأحد 13 فبراير 2022
فوائد الموز للحامل- كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

الموز للحامل

يعتبر الموز من الفواكه التي يشتهر بها فصل الشتاء، تتساءل بعض النساء حول إمكانية تناوله أثناء الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: متوفرة بالأسواق.. 6 فواكه مفيدة لصحة الحامل

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الموز على الحامل، وفقًا لموقع "Parenting Firstcry".

قد يهمك: فواكه ممنوعة على الحامل.. تهددها بالإجهاض

هل تناول الموز آمن أثناء الحمل؟

لا مانع من تناول الموز أثناء الحمل، فهو مفيد لصحة الأم والجنين، لاحتوائه على عناصر غذائية في غاية الأهمية، مثل الكربوهيدرات والألياف والأحماض الدهنية وفيتامين سي والمنجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم.

قد يهمك أيضًا: أفضل وقت لتناول الموز.. تعرف عليه

فوائد الموز للحامل

1- تخفيف الغثيان الصباحي

يلعب الموز دورًا كبيرًا في تخفيف الغثيان الصباحي الذي تعاني منه المرأة في الثلاثة أشهر الأولى، لاحتوائه على فيتامين B6، لذلك ينصح أطباء النساء والتوليد بتناوله على الإفطار.

2- مضاد للتورم

في الثلث الثاني والثالث من الحمل، تعاني المرأة من تورم الكاحلين والقدمين، يمكن التخلص منه عن طريق تناول الموز، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يقلل انتفاخ الأطراف، من خلال الحفاظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم.

3- مصدر للطاقة

يساعد الموز على مقاومة الشعور بالتعب المصاحب للحمل، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي يعتمد عليها الجسم، للحصول على الطاقة والحيوية والنشاط.

اقرأ أيضًا: الموز الأخضر أم الأصفر.. أيهما أكثر فائدة للجسم؟

4- حماية الأجنة من العيوب الخلقية

يقلل الموز من فرص ولادة أطفال يعانون من التشوهات الخلقية، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد أيضًا على حماية الحامل من التعرض للإجهاض.

5- تحسين نمو الجنين

يتميز الموز باحتوائه على فيتامين B6، وهو من العناصر الغذائية التي تحتاج المرأة في الثلث الأول من الحمل، لتحسين نمو الجهاز العصبي المركزي عند الجنين.

6- ملين طبيعي

تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بالإمساك عند الانتظام في تناول الموز، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

7- ضبط ضغط الدم

يقدم البوتاسيوم المتوفر في الموز فائدة أخرى للحامل، حيث يساعد على ضبط ضغط الدم، لأن ارتفاعه عن المستوى الطبيعي يعرضها للإصابة بتسمم الحمل.

8- تخفيف الحموضة

يمكن للحامل الاعتماد على الموز، لتقليل الشعور بالحموضة، لأن محتواه العالي من البوتاسيوم تجعله من الأطعمة القلوية، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية جدار المعدة من تأثير العصارة الهضمية، التي يمنعها أيضًا من الارتجاع إلى المريء.

قد يهمك أيضًا: 6 فواكه تحارب حموضة المعدة

9- تقوية العظام

تصبح عظام المرأة أثناء الحمل أقل صلابة، بسبب الاضطرابات الهرمونية، بالتالي عليها الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الموز.

10- زيادة المناعة

يساعد الموز على تقوية مناعة الحامل، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

11- الوقاية من الأنيميا

يوفر الموز حماية للحامل ضد الإصابة بالأنيميا، لأن فيتامين سي المتوفر به يحسن امتصاص جسدها لمعدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

12- الحفاظ على صحة البشرة

للموز تأثير إيجابي على صحة الجلد أثناء الحمل، حيث يساهم فيتامين سي في تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على نضارة وترطيب البشرة.

اقرأ أيضًا: لن ترميه بعد اليوم.. 7 فوائد لا تتوقعها لقشر الموز

أضرار الموز على الحامل

فوائد الموز أثناء الحمل لا ينفي أنه قد يسبب الأضرار التالية للحامل إذا تم الإفراط فيه:

- تسوس الأسنان.

- زيادة الوزن.

- سكري الحمل.

- الحساسية.

قد يهمك: انتبه لصحتك بعد تناول الموز.. قد يصيبك بمرض مزعج

كم موزة في اليوم للحامل؟

ينبغي على الحامل أن تتناول الموز باعتدال، بحيث تتراوح الكمية المستهلكة منه على مدار اليوم من 1 - 2 ثمرة متوسطة الحجم، لضمان الحصول على فوائده وتفادي الإصابة بأضراره المحتملة.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث في الجسم عند تناول موزة يوميًا؟

طرق تناول الموز أثناء الحمل

- تناول الموز طازجًا.

- شرب عصير الموز دون تحليته بالسكر.

- إضافة شرائح الموز إلى وجبة الشوفان بالمكسرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية