خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

وداعًا للحموضة أثناء الحمل- 8 طرق طبيعية للتخلص منها

10:59 م الثلاثاء 21 يونيو 2022
وداعًا للحموضة أثناء الحمل- 8 طرق طبيعية للتخلص منها

الحموضة أثناء الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر الحموضة من المشكلات المزعجة التي تعاني منها معظم النساء أثناء الحمل، نتيجة لتأثر عضلة المريء بالاضطرابات الهرمونية التي يشهدها الجسم خلال هذه الفترة.

ومع ذلك، يمكن للحامل التخلص من الحموضة باتباع مجموعة من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Whattoexpect"

اقرأ أيضًا: ما أسباب الحموضة في فترة الحمل وكيف تُعالج؟

نصائح للتخلص من الحموضة أثناء الحمل

1- تناول وجبات صغيرة

يجب على الحامل تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، لأن الوجبات الكبيرة تشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة والإصابة بعسر الهضم والإمساك.

2- تناول الطعام ببطء

تزداد الحموضة عند الحامل نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول الطعام بسرعة، حيث يؤدي ذلك إلى استهلاك كميات كبيرة من الأكل دون الانتباه، مما يحفز المعدة إلى إفراز المزيد من الحمض، لكي تتمكن من هضمه.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر أدوية علاج الحموضة

3- عدم النوم بعد الأكل

تعتاد بعض الحوامل على الاستلقاء عقب الوجبات مباشرة، مع العلم أن النوم بعد الأكل من العادات غير الصحية التي تسبب الحموضة، حيث يؤدي إلى ارتداد حمض المعدة إلى المريء والحلق.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تلعب مادة البروبيوتيك دورًا كبيرًا في تخفيف الحموضة عند الحامل، بفضل قدرتها على تحسين عملية الهضم، عن طريق الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

ويعد الزبادي من أبرز الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، لذلك يتعين على الحامل إدراجه في النظام الغذائي، لتجنب الحموضة.

2020_8_28_14_37_5_521

5- ارتداء الملابس الواسعة

أثبتت بعض الدراسات، أن ارتداء الملابس الضيقة من الأسباب التي تسبب الحموضة، نتيجة للضغط الذي تشكّله على البطن، مما يسمح لحمض المعدة بالارتجاع إلى المريء.

6- مضغ علكة خالية من السكر

يساعد مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الوجبات على معادلة الحمض الزائد في المريء، من خلال تحفيز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب.

قد يهمك أيضًا: تعاني من الحموضة أثناء الليل؟- دليلك للتخلص منها

7- تناول اللوز بعد الوجبات

ينصح خبراء التغذية بتناول حفنة بسيطة من اللوز أو احتساء كوب من الحليب المشتق منه بعد كل وجبة، لأنه يساعد على تحييد حمض المعدة، مما يساهم في تخفيف أو منع الحموضة.

8- تناول البابايا

تساهم البابايا الطازجة بشكل فعال في تخفيف الحموضة المعوية لدى بعض النساء، فضلًا عن العناصر الغذائية التي تقدم للجسم عند تناولها باعتدال، مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية