خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

05:38 م الأحد 26 ديسمبر 2021
ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

أطعمة ومشروبات ممنوعة على مرضى الحموضة

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر الحموضة من مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة، حيث تتسبب في الشعور بألم وحرقان في الصدر، يجعلان المريض غير قادرًا على بلع الطعام، نتيجة لارتجاع حمض المعدة في تجاه الحلق.

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين أعراض الحموضة وارتجاع المريء؟

وهناك أطعمة يجب الابتعاد عنها عند الشعور بالحموضة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

قد يهمك: كيف تتخلص من الحموضة بدون الأدوية الفوارة؟

أطعمة ومشروبات ممنوعة على مرضى الحموضة

الأطعمة الدسمة

يجب التوقف عن تناول الأطعمة الدسمة عند الإصابة بالحموضة، لأن الدهون المتوفرة بها تشكل عبئًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، نظرًا للوقت الكبير الذي تستغرقه في عملية الهضم، مما يؤدي إلى زيادة الأعراض سوءًا، بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

وثبت أن الأطعمة الدسمة، مثل الوجبات السريعة والمقليات، تحفز الجسم على إفراز هرمون كوليسيستوكينين، الذي يؤدي بدوره إلى إرخاء عضلة المريء، مما يتسبب في ارتجاع حمض المعدة.

النعناع

أظهرت إحدى الدراسات، أن تناول النعناع قد يزيد الشعور بالحرقة لدى مرضى الحموضة، لأنه يتسبب في تدفق العصارة الصفرارية في المعدة، فضلًا عن إرخاء عضلة المريء.

اقرأ أيضًا: القرنفل.. كيف يساهم في تخفيف الحموضة؟

الحمضيات

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، أثبتت بعض الدراسات أنها تثير أعراض حرقة المعدة عند مرضى الحموضة وارتجاع المريء.

قد يهمك: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

الشوكولاتة

من الحلوى الممنوعة على مرضى الحموضة، لاحتواء الشوكولاتة، خاصةً النوع الداكن، على مركبات، مثل السيروتونين والكافيين، تتسبب في استرخاء عضلة المريء.

قد يهمك أيضًا: 8 أطعمة تسبب الحموضة.. إليك بدائلها الطبيعية

الأطعمة الحارة

ينبغي أن تكون وجبات مرضى الحموضة خالية تمامًا من الأطعمة الحريفة، لأن مركب الكابسيسين الموجود بالفلفل الحار يبطئ عملية الهضم، ومع بقاء الطعام فترة طويلة في المعدة، تزداد أعراض حرقة المعدة سوءًا.

2021_11_3_21_13_24_853

الملح

تقليل الملح المضاف إلى الطعام، من النصائح الغذائية الضرورية لمرضى الحموضة، لأن الجرعات العالية منها تؤدي إلى زيادة ارتجاع حمض المعدة.

وينطبق نفس الأمر على الأطعمة المالحة، مثل المخللات والمكسرات المحمصة.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر أدوية علاج الحموضة

البصل

رغم الفوائد المذهلة للبصل، ولكن يحظر تناوله عند الإصابة بالحموضة، لأنi يؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء، ومن ثم ارتداد حمض المعدة في اتجاه الصدر والحلق، مسببًا الشعور بالألم والحرقان.

ومن الأسباب التي تجعل البصل من الأطعمة الممنوعة على مرضى الحموضة، هو غناه بالألياف القابلة للتخمير، أي أنها تسبب التجشؤ.

قد يهمك: للحوامل.. هل هناك علاقة بين الحموضة وطول شعر الجنين؟

القهوة

الحموضة قد تحرم المصابين بها من شرب القهوة اليومية، لأن تناولها في ظل الإصابة بهذه المشكلة قد يؤدي إلى تطورها إلى خطر أكبر، وهو ارتجاع المريء.

ومع ذلك، لا يزال غير معروفًا للأطباء "كيف تسبب القهوة الإصابة بارتجاع المريء؟"، رغم تعدد أصابع الاتهام الموجهة إلى مادة الكافيين.

قد يهمك أيضًا: تعاني منها باستمرار؟.. طرق طبيعية لمحاربة حموضة

المشروبات الغازية

أكدت بعض الأبحاث، أن المشروبات الغازية لا تساعد على هضم الطعام كما يشاع عنها، بل أشارت إلى أنها تؤدي الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة.

اقرأ أيضًا: مشروبات تسبب الحموضة.. ابتعد عنها

الحليب

يقبل معظم الأشخاص على شرب الحليب عند الشعور بالحموضة، لاعتقادهم أنه يساهم في تخفيف الشعور بالحرقان، وهذا غير صحيح، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، التي تتسبب في زيارة الأعراض.

قد يهمك: يزيد من حدتها.. إليك تأثير الحليب على الحموضة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية