أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لسرعة التعافي بعد الولادة

08:59 م السبت 14 يناير 2023
5 نصائح لسرعة التعافي بعد الولادة

نصائح بعد الولادة

كتبت- هدى عبد الناصر:

عادة ما تعاني بعض النساء من صعوبة التعافي بعد الولادة مما يثير القلق والتوتر وغالبًا ما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للتعرف على السبب والتأكد من سلامة الأم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز النصائح التي تساهم في التعافي بعد الولادة بشكل أسرع، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أوضحت نتائج بعض الأبحاث أن التعافي من الولادة قد يستمر لفترة تتراوح من أسبوعين إلى ست أسابيع ولكن خلال هذه الفترة قد تعاني النساء من التغيرات في الجسم، مما يتطلب العناية بشكل منتظم والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للسيطرة على أي مضاعفات يمكن أن تحدث.

أعراض بعد الولادة

عادة ما تظهر بعض الأعراض بعد الولادة حيث تتضح في:

1- ألم البطن

من الطبيعي أن تعاني المرأة من ألم البطن نتيجة تقلص الرحم إلى حجمه الطبيعي، حيث يتم الشعور بألم أسفل البطن يتراوح من خفيف إلى حاد، كذلك الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم نتيجة إفراز مادة كيميائية، ويتم السيطرة على الألم من خلال وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: متى يُسمح بالحمل بعد الولادة القيصرية؟

2- الاكتئاب

قد تعاني 70 إلى 80% من النساء من الإصابة بالاكتئاب وتغير الحالة المزاجية وذلك غالبًا ما يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تخضع لها الأم، ولا داعي للقلق بشأن هذه الحالة فمن الممكن أن تستمر هذه الحالة لأكثر من أسبوعين وفي حالة استمرارها أكثر من ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

3- التغيرات الهرمونية

من الطبيعي أن تمر الأم بتغيرات هرمونية واضحة بعد فترة الولادة تسبب التعرق خاصة أثناء الليل وتساقط الشعر والحمى وذلك نتيجة عودة الهرمونات إلى مستواها الطبيعي ولكن لا يجب إهمال هذا العرض والأفضل استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: كيف تؤثر الولادة القيصرية على الأم والطفل؟

4- الألم

عادة ما يحدث ألم في المنطقة ما بين المهبل والشرج ومن ثم الشعور بعدم الراحة في هذه المنطقة لبضع أسابيع وعادة ما يتم السيطرة على هذا الألم من خلال وضع كيس ثلج على هذه المنطقة أكثر من مرة في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

5- ألم الثدي

ألم الثدي بعد الولادة من الأمور الطبيعية ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا لهذا الألم هو عدم رضاعة الطفل بشكل صحيح والأفضل استشارة الطبيب حول الطريقة الصحيحة للرضاعة بهدف السيطرة على الألم.

قد يهمك أيضًا: الولادة الطبيعية والقيصرية.. أيهما أفضل للحامل ؟

6- النزيف المهبلي

يعتبر النزيف المهبلي والإفرازات من الأمور الشائعة بعد الولادة فهي طريقة يقوم بها الجسم للتخلص من الدم والأنسجة الزائدة فمن الممكن أن يستمر لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الولادة ولكن يجب الحرص جيدًا في هذه الفترة للحد من الإصابة بالعدوى.

نصائح للتعافي أسرع بعد الولادة

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأم إجرائها للسرعة التعافي بعد الولادة حيث تتضح في:

1- التمارين

من الضروري أن تحرص النساء على ممارسة التمارين التي تستهدف عضلات البطن وذلك لنمو العضلات بشكل أفضل وسرعة الشفاء.

اقرأ أيضًا: هل المشي بعد الولادة آمن للنساء؟

2- تناول الفيتامينات

من الطبيعي أن تتناول الأم فيتامينات قبل الولادة، والأفضل هو الاستمرار في تناول هذه الفيتامينات بعد الولادة لتعويض أي عناصر غذائية تم فقدانها بما في ذلك الحديد وفيتامين سي.

3- تمارين كيجل

بعد الولادة تعاني أغلب النساء من ضعف عضلات قاع الحوض مما يتسبب في صعوبة التحكم في المثانة لذلك يجب ممارسة تمارين كيجل لتقوية المثانة بعد الولادة حيث يتم من خلالها شد عضلات قاع الحوض والضغط لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ثواني.

قد يهمك: أسباب سلس البراز بعد الولادة- إلى متى يستمر؟

4- كريم الريتينويد

تحتوي كريمات الريتينويد على فيتامين أ الذي يساعد في تقليل ظهور علامات التمدد، حيث يتم وضع الكريم على الجلد قبل تحول لون هذه العلامات إلى اللون الأبيض.

5- المتابعة الدورية مع الطبيب

يفضل أن تتابع الأم مع الطبيب المختص لدعم الصحة النفسية بشكل كبير لأن أغلب الأمهات في هذا الوقت يعانون من اضطراب نفسي نتيجة التغيرات التي تطرأ على حياتهم إلى جانب تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص في حالة تفاقم الأعراض النفسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية