أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الولادة القيصرية على الأم والطفل؟

08:42 م الخميس 15 سبتمبر 2022
كيف تؤثر الولادة القيصرية على الأم والطفل؟

الولادة القيصرية

كتب - أحمد كُريِّم:

أطلقت وزارة الصحة والسكان حملة للحد من الولادة القيصرية، بعد زيادة معدلات النساء اللاتي خضعن لها في مصر بشكل غير مسبوق.

اقرأ أيضًا: لماذا تفضل النساء الولادة القيصرية عن الطبيعية؟ (تحليل نفسي)

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن نسبة الولادة القيصرية وصل إلى 72%، مؤكدًا أن هذه الزيادة كبيرة وليس لها مبرر طبيعي، خاصةً أن المعدلات العالمية تتراوح ما بين 20 و25%.

وأوضح عبد الغفار في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن الولادة القيصرية تشكل خطرًا كبيرًا على الأم، حيث تعرضها للإصابة بمضاعفات جسيمة، وتشمل:

- المشيمة الملتصقة.

- النزيف المفرط.

- استئصال الرحم.

قد يهمك: الولادة القيصرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

وأضاف متحدث الوزارة أن العملية القيصرية لها مخاطر أيضًا على الأطفال، حيث تجعلهم عرضة لدخول الحضانات بعد الولادة، فضلًا عن الإصابة بما يلي:

- الجراثيم المعوية.

- السمنة المفرطة.

- الحساسية.

- التوحد

- السكري.

- أمراض المناعة الذاتية.

وأشار إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزيرة الصحة والسكان، أمر بأن تتساوى تكلفة الولادة القيصرية بالطبيعية، للتغلب على الاستغلال المادي لبعض الأطباء، ومتابعة معدلاتها في المستشفيات عن كثب.

قد يهمك أيضًا: هل هناك مخاطر من الولادة القيصرية الثالثة؟

وفي سياقٍ متصل، أرجعت الدكتورة أمال عبد الحي، مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، سبب ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر إلى خوف النساء من الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية.

وحذرت عبد الحي النساء من السمنة المفرطة وقلة الحركة خلال فترة الحمل، لأنهما من عوامل خطر اللجوء للولادة القيصرية، مناشدةً بممارسة الرياضة، لتقوية عضلات وعظام الحوض، بما يسمح بإجراء الولادة الطبيعية دون مواجهة صعوبات في ذلك.

وأكدت أن اختيار نوع الولادة حسب رغبة الحامل أمر خاطئ، لأن ذلك من اختصاصات الطبيب، ويتم تحديده بناءً على حالة الصحية للأم ووضعية الجنين في الرحم.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. 7 حالات تستوجب الولادة القيصرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية