أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يوصي النساء بتناول هذه البذور: تحمي من أمراض خطيرة

06:24 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2023
طبيب يوصي النساء بتناول هذه البذور: تحمي من أمراض خطيرة

بذور الشيا

كتب- صابر نجاح:

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على عناصر غذائية متنوعة، تمثل بعضها أهمية خاصة للنساء، حسبما ذكر الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا للرجال

فوائد بذور الشيا للنساء

1- تحسين الهضم

وأضاف حتة أن بذور الشيا توفر للنساء حماية كبيرة ضد الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك، لغناها بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

2- خفض الكوليسترول

وأوضح استشاري الصحة العامة أن النساء اللاتي يتناولن بذور الشيا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

3- الوقاية من السرطان

وأشار إلى قدرة بذور الشيا في وقاية النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، لأن أحماض أوميجا 3 المتوفرة بها تمنع نمو الأورام الخبيثة، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند تناول بذور الشيا والكتان يوميًا؟

4- تعزيز الخصوبة

وأكد حتة أن خصوبة النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا غنيًا ببذور الشيا عادةً ما تكون مرتفعة، لأن أحماض أوميجا 3 تعمل على تنظيم الهرمونات وتعزيز عملية الإباضة.

5- إنقاص الوزن

وأضاف أن بذور الشيا فعالة في إنقاص الوزن الزائد لدى النساء، لأن أليافها الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في كبح الشهية، عن طريق إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

6- محاربة السكري

وكشف استشاري الطب الوقائي أن بذور الشيا تجعل النساء بمنأى عن الإصابة بداء السكري، لأن أليافها الغذائية بمساعدة محتواه العالي من البروتين تساهم في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، مما يساهم في ضبط سكر الدم.

قد يهمك أيضًا: طريقة تناول بذور الشيا

أضرار بذور الشيا للنساء

واختتم حديثه بتوصية النساء بتناول بذور الشيا باعتدال، لأن الإفراط فيها يزيد الوزن ويؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، مع ضرورة الابتعاد عنها عند الحصول على أدوية السيولة، منعًا للإصابة بالنزيف.

للاطلاع على مزيد من أضرار بذور الشيا وطرق تجنبها، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية