أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 فوائد مذهلة لبذور الشيا.. إليك طريقة تناولها

10:03 م الثلاثاء 31 مارس 2020
7 فوائد مذهلة لبذور الشيا.. إليك طريقة تناولها

بذور الشيا

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر بذور الشيا من النباتات التي تنتمي إلى عائلة النعناع، حيث يميل بعض الأشخاص إلى تناولها بطرق عدة، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، والتي تتميز بخصائصها العلاجية تجاه عدد من الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد بذور الشيا على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

القيم الغذائية في بذور الشيا

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الشيا على العناصر الغذائية التالية:

- 69 سعرة حرارية.

- 2 جرام من البروتين.

- 5 جرام من الدهون.

- 6 جرم كربوهيدرات.

- 5 جرم من الألياف.

- 2 ملليجرام من الفوسفور.

- 7 ملليجرام من الكالسيوم.

- 8 ملليجرام من البوتاسيوم.

- 2 ملليجرام فيتامين سي.

فوائد بذور الشيا

1- الوقاية من السرطان

تتميز بذور الشيا بمحتواها العالي من أحماض "الكلوروجينيك، والميريستين، والكيرسيتين"، والتي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، وتحافظ على خلايا الجسم من التلف، وتقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

2- مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تحسن حركة الأمعاء، وتسهل عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ.

3- تأخير ظهور علامات الشيخوخة

تمثل بذور الشيا أهمية كبيرة لصحة الجلد، لاحتوائها على مركبات فينولة مضاد للأكسدة بتركيزات عالية، تساهم في تجديد خلايا الجلد، ومكافحة الشوارد الحرة بنسبة 70%، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة عند التقدم في العمر، مثل تجاعيد الوجه.

اقرأ أيضًا: 5 أضرار لتناول بذور الشيا.. هكذا تتجنبها

4- مفيدة لصحة القلب

تحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، مما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تقل فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

5- تكافح سكري وتعالجه

أثبتت بعض الأبحاث أن حمض الألفا لينولين المتوفر ببذور الشيا، يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الأيضية المرتبطة بالسكري، مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم ومقاومة الإنسولين.

كما تتميز بذور الشيا بمحتواها العالي من الألياف التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، مما يجعلها من الخيارات المثالية لمرضى السكري.

6- مفيدة لصحة العظام

توفر بذور الشيا 18% من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم، أحد المعادن المفيدة لصحة العظام، كما تتميز بمحتواها العالي من مادة البورون، المسئولة عن استقبلاب الكالسيوم، والماغنسيوم، والمنجنيز، والفسفور، مما يساهم في الحفاظ على صحة العظام، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة.

قد يهمك: تكافح الشيخوخة والروماتيزم.. 8 فوائد مذهلة لزبدة الشيا

7- فقدان الوزن

بخلاف محتواها المنخفض من السعرات الحرارية، توصلت بعض الدراسات إلى أن بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة، مما يساعد على فقدان الوزن بصورة فعالة.

طريقة تناول بذور الشيا

تتعدد طرق تناول بذور الشيا، حيث يمكن إضافتها في صورة النيئة على بعض الأطعمة والمشروبات، ومنها:

- الخبز.

- السلطة.

- الشوربة.

- الصلصة.

- دقيق الشوفان.

- الكعك.

- العصائر.

وفي المقابل، ينصح البعض بنقع بذور الشيا في المياه قبل تناولها، لأن الماء يخلصها من الإنزيمات التي تحتوي عليها، الأمر الذي يمكن الجسم من هضمها دون الإصابة بأي اضطرابات و الاستفادة من قيمتها الغذائية على أكمل وجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية