أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفراولة للحامل- مفيدة أم مضرة؟

06:36 م الخميس 14 ديسمبر 2023
الفراولة للحامل- مفيدة أم مضرة؟

الفراولة للحامل

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية إدراج الفراولة في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: أفضل الفواكه للحامل

هل تناول الفراولة آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن الفراولة من الفواكه المفيدة والآمنة أثناء الحمل، لاحتوائها على عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين.

وأضافت مروة أن الفراولة توفر للحامل حماية ضد كبيرة الإجهاض والولادة المبكرة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من حمض الفوليك.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى قدرة حمض الفوليك في دعم نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، وتقليل خطر إصابته بالعيوب الخلقية.

قد يهمك: فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

وأكدت أن الفراولة تجعل الحامل أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لغناها بفيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على التصدي للفيروسات والبكتيريا.

وأوضحت مروة أن الحامل تصبح بمنأى عن الإصابة بالأنيميا عند تناول الفراولة، لاحتوائها على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وكشفت أن الفراولة تساعد الحامل على التخلص من الإمساك، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول الفراولة

ولفتت إلى أن الفراولة تتميز أيضًا بمحتواها الجيد من معدن الكالسيوم، الذي يعزز نمو الهيكل العظمي للجنين، وتقوية عظام الحامل وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة.

وذكرت خبيرة التغذية أن الفراولة لا تسبب زيادة الوزن للحامل، لانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافها الغذائية على كبح الشهية، عن طريق إبقاء المعدة ممتلة لساعات طويلة.

واختتمت مروة حديثها بالإشارة إلى دور الفراولة في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عند الحامل، لاحتوائها على مواد تخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم، بالإضافة إلى قدرتها على الحد من الإصابة بسكري الحمل، لأن أليافها الغذائية تحافظ على توازن سكر الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية