أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حبوب منع الحمل تزيد وزنك؟- دليلك للتعامل

03:18 م الإثنين 13 فبراير 2023
حبوب منع الحمل تزيد وزنك؟- دليلك للتعامل

حبوب منع الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي:

يقلق البعض من زيادة الوزن الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل حسب المعتقدات القديمة الشائعة، فما صحة ذلك وكيفية تجنب حدوثه؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير حبوب منع الحمل على زيادة الوزن وكيفية الوقاية من ذلك، حسبما نشر موقع "Health Line".

تأثير حبوب منع الحمل على الوزن

يمكن أن يزيد هرمون البروجستين الشهية، بينما تؤدي المستويات العالية من الأستروجين إلى زيادة احتباس السوائل أو الماء.

وفي ظل تطور صناعة الدواء حاليًا، فإن معظم الحبوب، إن لم يكن كلها، تحتوي على كمية ضئيلة من هرمون الاستروجين، ومن ثم لا تساهم في زيادة الوزن.

احتوت حبوب منع الحمل التي تم تصنيعها في الخمسينيات من القرن الماضي، على 150 ميكروجرام من هرمون الاستروجين، أما الآن تحتوي حبوب منع الحمل فقط على 20 إلى 50 ميكروجرام من الإستروجين.

ظهرت الغالبية العظمى من الدراسات وجود أدلة محدودة على أن حبوب منع الحمل مرتبطة بزيادة الوزن، أي أن زيادة الوزن التي تحدث في الأسابيع أو الأشهر الأولى بعد تناول تلك الحبوب ترجع عادةً إلى احتباس الماء، وليس زيادة في الدهون بالجسم.

ماذا تفعلين للحفاظ على وزنك مع تناول الحبوب؟

1-الانتظار فترة

من المحتمل أن تحدث زيادة طفيفة في الوزن فور بدء تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى، وغالبًا ما يكون هذا نتيجة احتباس الماء في الجسم، وليس زيادة الدهون، ودائمًا ما يكون الأمر مؤقتًا.

بمرور الوقت، ستخرج هذه المياه المحتبسة من الجسم، ويعود الوزن إلى طبيعته.

2- الانتباه إلى الأطعمة اليومية وممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن على الوقاية من زيادة الوزن حتى رغم تناول حبوب منع الحمل، لأن ذلك يؤدي للتخلص من المياه المحتبسة بالجسم.

3- تغيير حبوب منع الحمل

يمكن أن يحفز هرمون البروجستين الشهية، كما يمكن أن يتسبب الإستروجين في احتباس الماء، لذا إذا كانت حبوب منع الحمل الخاصة تحتوي على جرعة عالية من البروجستين أو الإستروجين، فقد تزداد احتمالية حدوث تغيرات في الوزن.

من الممكن استشارة الطبيب المختص حول إمكانية تغيير حبوب منع الحمل التي يتم تناولها بأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية