أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جرعة واحدة من هذا الدواء تحمي الحامل من الوفاة أثناء الولادة

10:38 م الأربعاء 22 فبراير 2023
جرعة واحدة من هذا الدواء تحمي الحامل من الوفاة أثناء الولادة

صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة "Virginia Health System" بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك دواءً، إذا حصلت الحامل على جرعة واحدة منه، تصبح أقل عرضة للوفاة بعدوى خطيرة أثناء الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: للحوامل..إليك قائمة بأهم الأدوية الآمنة

والدواء الذي تقصده الدراسة المنشورة في مجلة "New England Journal of Medicine" هو مضاد حيوي يعرف باسم "أزثرومايسن"، وجد الباحثون أنه يوفر للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بتعفن الدم، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة NIH.

قد يهمك: للنساء- طبيب يوضح الأدوية الممنوعة أثناء الحمل

وتمكن باحثو الدراسة من التوصل لهذه النتيجة، بعد اختبار دواء أزثرومايسن على 14526 سيدة، وإلزام 14637 امرأة بتناول علاج وهمي.

وبعد مرور 6 أسابيع على الولادة، لاحظ الفريق البحثي أن نسبة الإصابة بتعفن الدم بين النساء اللاتي حصلن على المضاد الحيوي بلغت 1.6%، بينما معدل انتشاره لدى السيدات اللواتي تناولن العلاج الوهمي وصلت إلى 2.4%.

قد يهمك أيضًا: ما أسباب الإصابة بتسمم الدم؟.. إليك طرق العلاج

والمثير للدهشة أيضًا أن النساء اللاتي تلقين عقار أزيثروميسين كن منأى عن الإصابة بالتهاب بطانة الرحم، مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي.

يُذكر أن تعفن الدم أو الإنتان هو أحد مضاعفات العدوى البكتيرية، ويعتبر سببًا رئيسيًا لوفاة الأمهات وحديثي الولادة في جميع أنحاء العالم، خاصةً في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل.

وتوصلت دراسات سابقة لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن حصول الأم على دواء أزثرومايسن أثناء الولادة القيصرية عبر الوريد يقلل من خطر إصابتها بالعدوى.

اقرأ أيضًا: فئات أكثر عرضة لتعفن الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية