أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل- 5 علاجات منزلية آمنة للإمساك والغازات

03:11 م الأحد 05 فبراير 2023
للحوامل- 5 علاجات منزلية آمنة للإمساك والغازات

علاجات منزلية آمنة للإمساك والغازات للحامل

كتبت- أمنية قلاوون:

تعاني معظم النساء الحوامل من الإصابة بالإمساك المصحوب ببعض الأعراض المزعجة، التي أبرزها انتفاخ البطن والغازات، التي تعد أعراض شائعة في الحمل لكن تتمثل خطورة الإمساك في زيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الإصابة بالبواسير.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، علاجات منزلية للإمساك والغازات للحامل، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و"Medical news today".

علاجات منزلية آمنة للإمساك والغازات للحامل

1-شرب الماء

يحمي شرب السوائل عمومًا بما في ذلك الماء، من الإصابة بالإمساك، فضلًا عن كون الماء يسهم في تمرير البراز عبر الأمعاء والتخلص من الفضلات المتراكمة والمتسببة في الإصابة بالإمساك، يوصي الأطباء بتناول المرأة الحامل لـ2.3 لترات من الماء.

قد يهمك: الإمساك.. كيف يؤثر على الحمل؟

2-عصير الخوخ

يعد الخوخ أحد الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، حيث تحتوي ثمرة واحدة على 104 جرام من الألياف الغذائية، تعد هذه الكمية مرتفعة للغاية، تسهم في حركة الأمعاء بصورة طبيعية، ما يساعد في تليين البراز، يوصي الأطباء بعصير الخوخ ضمن السوائل المفيدة لصحة الحوامل، لكن بشرط إعداد عصير الخوخ في المنزل.

قد يهمك: السعرات الحرارية في الخوخ - هل يساعدك على فقدان الوزن؟

3-الأطعمة الصحية

تعتبر الألياف الغذائية أحد العناصر التي تحمي من الإصابة بالإمساك، لكنها قد تزيد من خطر الإصابة بغازات البطن، لذا يجب التوازن في العناصر الغذائية مثل تناول البروتين والكربوهيدرات الصحية والبذور، يمكن تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التالية:

-الفول.

-القرنبيط.

-البروكلي.

-الهليون.

قد يهمك: الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

4-الملابس الواسعة

تساعد الملابس الضيقة في الضغط أكثر على البطن، ما يتسبب في تراكم الغازات، لكن يساعد ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة في راحة البطن والتخلص من الغازات.

5-تجنب التوتر

يرتبط ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد في الجسم، بزيادة تهيج القولون العصبي، هو اضطراب معدي، يتسبب في زيادة خطر ظهور أعراض مثل:

-الإسهال.

-الغازات.

-تشنج البطن.

-الإمساك.

قد يعاني المصابون بالتوتر من ابتلاع الهواء من الفم، ما يزيد من خطر الغازات، لذا يوصي الأطباء بتهدئة الأعصاب من خلال ممارسة تقنيات لعلاج التوتر مثل التأمل والاسترخاء وتمارين اليوجا.

قد يهمك: القولون العصبي.. 4 طرق منزلية قد تساعد على تخفيف ألم البطن الناتج عنه

متى تستشير الحامل الطبيب؟

قد تعاني الحامل من الإمساك والغازات المزعجة لوقت طويل، رغم أنها نادرًا ما تؤثر على الجنين، إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية:

-ألم شديد صاحب الغازات، قد يستمر لمدة 30 دقيقة.

-استمرار الإمساك لمدة تزيد عن أسبوع.

-إسهال لأكثر من يومين.

-البراز أسود أو دموي.

-غثيان وقيء.

قد يهمك: للنساء- كيف يمكن الوقاية من سكري الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية