أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عسل النحل للحامل- مفيد أم مضر؟

07:40 م الثلاثاء 07 فبراير 2023
عسل النحل للحامل- مفيد أم مضر؟

عسل النحل للحامل

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية تضمين عسل النحل في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من تناول عسل النحل

فوائد عسل النحل للحامل

في هذا الصدد، أشارت الدكتورة علا أبو سريع، استشاري النساء والتوليد، إلى عدم وجود ما يمنع من تناول عسل النحل أثناء الحمل، مؤكدةً أنه بديل صحي وآمن للسكر الأبيض، كما يتميز بقيمته الغذائية العالية.

وقالت علا إن عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى غناه بفيتامين أ، الذي يساعد أيضًا على تحسين صحة عينيها وتعزيز نمو الجنين.

قد يهمك: تناول عسل النحل قبل الجماع- مفيد أم مضر؟

وأضافت استشاري النساء والتوليد أن عسل النحل يحتوي أيضًا على حمض الفوليك، الذي يوفر للحامل حماية كبيرة ضد الإجهاض، ويمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي.

وأكدت أن عسل النحل يغني الحامل عن تناول المضادات الحيوية، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، مضيفةً أنه فعال أيضًا في تخفيف الغثيان الصباحي الشائع في الأشهر الثلاثة الأولى.

قد يهمك أيضًا: للحوامل..إليك قائمة بأهم الأدوية الآمنة

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن عسل النحل يساعد على تقليل نوبات الربو عند الحامل، خاصةً عند تناوله مع حبة البركة أو بذور الكرفس، حسبما نشر موقع "Very wellfamily".

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يوضح فوائد حبة البركة مع العسل

وناشد الموقع الطبي الحوامل، بتناول عسل النحل داكن اللون، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، تفوق الجرعة التي يحصل عليها الجسم عند استهلاك النوع الفاتح.

وفي ختام حديثها، أوصت علا الحوامل، بتناول عسل النحل بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يعرضهن لخطر زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل.

قد يهمك: ما الكمية المسموح تناولها من العسل في اليوم؟.. أطباء يوضحون

موانع تناول عسل النحل أثناء الحمل

ونقلًا عن موقع "Babycenter"، يحظر على الحامل تناول عسل النحل في الحالات التالية:

- الإصابة بداء كرون.

- الإصابة بالتهاب الأمعاء.

- الخضوع لجراحة سابقة في المعدة.

وإذا قامت الحامل بتناول عسل النحل في هذه الحالات، يزداد خطر إصابتها بالتسمم الغذائي، لأنها تكون أكثر عرضة للعدوى من البكتيريا الموجودة به.

قد يهمك أيضًا: متى يتناول الرضيع عسل النحل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية