أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للنساء- 5 أطعمة ومشروبات مفيدة للسيطرة على سكري الحمل

03:56 م الأربعاء 26 أبريل 2023
للنساء- 5 أطعمة ومشروبات مفيدة للسيطرة على سكري الحمل

أطعمة لسكري الحمل

كتبت- أمنية قلاوون

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى اتباع نظام غذائي صحي، خاصًة إذا كانت مصابة بسكري الحمل، وهناك أطعمة ومشروبات قد تسهم في ضبط مستويات سكر الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالأطعمة والمشروبات المفيدة لمرضى سكري الحمل، وفقًا لموقع مركز جامعة كاليفورنيا "Ucsf health".

أطعمة لسكري الحمل

1- الأطعمة النشوية

يساعد تناول الأطعمة النشوية في تنظيم مستويات سكر الدم، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول حوالي كوب واحد من الأرز المطبوخ أو الحبوب أو المكرونة أو البطاطس أو قطعتين من الخبز لكل وجبة.

اقرأ أيضًا: للنساء- كيف يمكن الوقاية من سكري الحمل؟

2- كوب واحد من الحليب

الحليب غذاء صحي ومصدر مهم للكالسيوم لأنه سائل، ويتم امتصاص سكر الحليب بسرعة، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحليب في وقت واحد إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن الأفضل تناول كوب واحد منه في كل مرة.

3- الفاكهة

تحتوي الفاكهة على سكريات طبيعية، وينصح بتناول حصة واحدة منها فقط في كل مرة، وحصة الفاكهة هي قطعة صغيرة من الفاكهة، أو حوالي كوب واحد من الفاكهة المشكلة، مع مراعاة تجنب الفاكهة المعلبة أو العصائر المعلبة.

قد يهمك: هل تزيد معاناة الحامل من السكري خطر إصابة الطفل؟

4- الألياف الغذائية

تعتبر الحبوب الكاملة غنية بالألياف التي تساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، وتتمثل في الأرز البني والشوفان الكامل والشعير، البازلاء والعدس وأي نوع من الفاصوليا والحمص، ويجب استبدال الخبز الأبيض والأرز الأبيض بالأطعمة السابقة.

5- عصائر الفاكهة

يجب أن يكون عصير الفاكهة طبيعيًا بنسبة % وخاليًا من السكريات تمامًا، لأن المشروبات السكرية سرعان ما ترفع مستويات السكر في الدم، مثل المشروبات الغازية ومشروبات السكريات.

قد يهمك: هل يمكن تناول الأيس كريم أثناء الحمل؟

نصائح عند تناول الأطعمة والمشروبات لسكري الحمل

- تناول وجبة الإفطار

قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم في الصباح، لأن هرمونات الحمل تكون قوية جدًا في ذلك الوقت، ويمكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم حتى قبل تناول الطعام، ولا تعد الحبوب الجافة والفواكه والحليب أفضل الخيارات لوجبة الإفطار، لأنها سريعة الهضم، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، وعادًة ما يكون الإفطار على الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الغذاء البروتيني هو الأفضل.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤثر السمنة على صحة الحامل؟

- تناول وجبات خفيفة

ينصح بتناول من وجبتين إلى 3 وجبات خفيفة في اليوم الواحد، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الطعام في وقت واحد إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، لكن تناول وجبات أصغر وتناول وجبات خفيفة، يمكن أن يساعد على التحكم في مستويات سكر الدم، كما يوفر القيم الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل هي والجنين.

اقرأ أيضًا: توقفي عن فعلها- 6 عادات خاطئة تضر الجنين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية