أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أضرار لقلة شرب الماء للحامل- لا تتوقعيها

02:46 م الأربعاء 22 مايو 2024
5 أضرار لقلة شرب الماء للحامل- لا تتوقعيها

شرب الماء أثناء الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر

تعتاد بعض النساء على شرب الماء ولكن بكميات قليلة، مما يتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية خاصة خلال فترة الحمل وعادة ما يستوجب ذلك العناية الطبية تحت إشراف الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار قلة شرب الماء للحوامل، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

أضرار قلة شرب الماء للحامل

قد تتسبب قلة شرب الماء خلال فترة الحمل في ظهور بعض المضاعفات الصحية المزعجة، ومن بينها:

1- الجفاف

يعتبر الجفاف من أكثر المضاعفات شيوعًا لقلة شرب الماء خلال فترة الحمل، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض، مثل الصداع، التعب، الإمساك، والدوخة، وفي الحالات الشديدة قد يتسبب في الولادة المبكرة أو انخفاض السائل الأمنيوسي أو الوفاة.

2- الإمساك

يمكن أن تؤدي قلة شرب الماء خلال الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك، ومن ثم عدم الشعور بالراحة إلى جانب الألم الشديد، وعادة ما يتطلب ذلك الانتباه جيدًا والمتابعة مع الطبيب المختص.

3- الإرهاق

قد يؤدي عدم شرب الماء خلال فترة الحمل إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد بخلاف تعب الحمل، وعادة ما تقل هذه الأعراض بمجرد الحصول على القدر الكافي من الماء طول فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: أهمها نقل الطعام للجنين.. 5 فوائد لشرب الماء أثناء الحمل

4- تسمم الحمل

في بعض الحالات النادرة، قد تتسبب قلة شرب الماء خلال الحمل في الإصابة بتسمم الحمل، وهذه الحالة من أخطر الحالات التي تؤثر على الأم والجنين معًا، لذلك يجب الانتباه جيدًا لكمية الماء التي يتم شربها.

5- ارتفاع ضغط الدم

عادة ما تتسبب قلة شرب الماء خلال فترة الحمل في ارتفاع ضغط الدم نتيجة ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي يمكن أن تضر بصحة الأم والجنين، لذلك يفضل تناول ما يكفي من الماء خلال هذه الفترة.

كمية الماء اللازمة خلال فترة الحمل

من الضروري للمرأة الحامل شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وقد تحتاج بعض النساء إلى كميات أكبر خاصة خلال الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة أو في حالة المعاناة من الغثيان أو القيء.

قد يهمك: الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية