خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر التوتر.. إليك ما يفعله الضغط العصبي بصحتك

01:02 م الخميس 01 نوفمبر 2018
احذر التوتر.. إليك ما يفعله الضغط العصبي بصحتك

تردد

كتبت– أميرة عبد الرازق

يقول العلماء إن الضغط الصعبي يمكنه أن يجعل الإنسان مريضًا، فهو يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكري ومشاكل الجهاز التنفسي.

الشعور بالقلق من حين لآخر شيء طبيعي في حياتنا اليومية، وهو بنسبة معتدلة يصبح مفيدًا، فالقلق من الفشل مثلًا يجعلنا نعمل بجهد أكبر، أما الشعور بالضغط والتوتر في أوقات الخطر يُفعّل وضعية القتال أو الهرب "fight-or-flight mode" والتي تعزز نسبة الأدرنالين في الجسم، فتتيح للجسم إما مواجهة الخطر التي يهدده وإما الهرب منه، بحسب موقع "Medical Daily".

اختبار قدر معقول من القلق والتوتر يساعد في إعدادنا لمواجهة تحديات الحياة اليومية، وفقًا لأخصائي علم النفس، الدكتور آدم بورلاند، لكن عندما يزيد هذا الضغط عن حده فبإمكانه أن يجعلك مريضًا.. فكيف يحدث ذلك؟

المستويات العالية من الضغط العصبي ترفع نسبة هرمون الكورتيزول في الدم، وتفعل خاصية المواجهة أو الهرب التي كانت تساعد الإنسان البدائي على الهرب من الحيوانات المفترسة أو مواجهتها.

ولكن بما أن حياتنا الحديثة لا تتعرض لمثل هذه التحديدات، فإن النسبة العالية من هرمون الكورتيزول، تسبب الغثيان وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس والصداع وغيرها من الأعراض الجسمانية. هذا يفسر لماذا يشعر الفرد بالإجهاد البدني بعد فترة من القلق والتوتر.

وبشكل طبيعي تختفي هذه الأعراض عندما تعود مستويات الكورتيزول إلى طبيعتها، ولكن إذا كنا نعاني الضغط العصبي بشكل دائم، فإن هذا يرتبط ببعض الأمراض الخطرة مثل أمراض القلب والسكري ومشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه حتى المستويات المتوسطة من الضغط العصبي يمكنها أن تضعف جهاز المناعة ما يجعل الفرد عرضة لأنواع مختلفة من العدوى.

وتوضح الدكتورة شانا ليفين، من كلية أيكان للطب بمدينة نيويورك، أنه عندما يصاب الفرد بالضغط العصبي فإنه يمرض، قد يتمثل ذلك في إصابته بالبرد أو قرحة البرد، والتي تحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على مقاومة الفيروس.

صحتك النفسية والجنسية