أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 خطوات بسيطة.. هكذا تدعم الشخص المصاب بالاكتئاب

04:11 م الأحد 02 ديسمبر 2018
7 خطوات بسيطة.. هكذا تدعم الشخص المصاب بالاكتئاب

الاكتئاب

كتبت – أميرة عبد الرازق

الاكتئاب أصبح من أمراض العصر الشائعة، فمن الوارد جدا أن تجد في دائرتك المقربة شخصا مصابا بالاكتئاب وترغب في مساعدته.

لكن المشكلة هنا أن كثيرون لا يعرفون كيف يساعدون الشخص المصاب بالاكتئاب أو يقدمون له الدعم بطريقة غير صحيحة.. لذلك لابد من معرفة الوسائل المناسبة لدعم الشخص المكتئب حتى لا تصبح حالته أكثر سوءا.

هذه الوسائل يذكرها موقع " Psych central" في:

1- كن موجودا

أكثر شيء يحتاجه المصاب بالاكتئاب هو أن تكون موجودا لدعمه والاستماع إليه.

"عندما كنت مصابة بالاكتئاب فإن أكثر اللحظات شفاء بالنسبة لي عندما أجلس بصحبة أحد الاشخاص الذين أحبهم، عندما أكون أبكي أو في حالة نفسية سيئة، ليخبرني أن كل شيء سيكون على ما يرام، أو يخبرني أنني شخص مهم بالنسبة له، أو يقترح مساعدتي"، هكذا تقول الطبيبة النفسية الدكتورة "ديبورا سيراني" والتي أصيبت هي نفسها بالاكتئاب واستطاعت التعافي منه.

2- قدم الدعم

بعض الناس لا يستطيعون التعبير عن عواطفهم بالكلام، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد وسائل أخرى تستطيع بها دعم صديقك أو قريبك المصاب بالاكتئاب، كما تقول "سيراني" مؤلفة كتاب "العيش مع الاكتئاب" أو "Living with Depression".

وتقترح "سيراني" بعض الوسائل الأخرى مثل إرسال بطاقة أو رسالة أو إعداد وجبة للشخص المصاب بالاكتئاب، فهذه الأشياء الصغيرة تظهر له مدى دعمك له.

3- لا تنتقده أو تحكم عليه

كل كلمة تنطق بها يكون لها تأثير كبير على الشخص المصاب بالاكتئاب، لذلك يجب أن تتجنب عبارات مثل "يجب أن تنظر لنصف الكوب الممتلئ" أو "أعتقد أن الاكتئاب هو في ذهنك فقط" أو "إذا نهضت من سريرك فسترى الأشياء بصورة أفضل".

فهذه الجمل تعطي للشخص المصاب بالاكتئاب إحساسا بأن له الاختيار فيما يشعر بكامل الإرادة الحرة، بالإضافة إلى أنها ستجعل هذا الشخص يميل أكثر إلى العزلة، كما تقول "سيراني".

اقرأ أيضا:الاكتئاب عند المراهقين.. كيف تنقذ ابنك من التفكير في الانتحار؟

4- لا تكن قاسيا

بعض الناس يعتقدون أنهم عندما يصبحون قساة على من يحبونهم فسوف يساعدونهم أكثر على الخروج من الاكتئاب والتفكير بإيجابية.

هذه التصرفات القاسية تتضمن استخدام الصمت أو التهديدات مثل القول "إذا لم تخرج من هذا الاكتئاب فسوف أغادر ولن أعود.

وتعلق الطبيبة النفسية بأن هذا السلوك يشبه تجاهل شخص مصاب بالسرطان ومعاملته معاملة قاسية.

5- لا تقلل من آلامهم

من أكثر الأشياء التي تؤذي الشخص المصاب بالاكتئاب أن تقلل من حجم الألم الذي يشعر به بأن تقول عبارات مثل "أنت ضعيف جدا في مواجهة المصاعب" أو "لماذا تدع الاشياء الصغيرة تضايقك لهذه الدرجة".

فهذه العبارات تعطي إيحاء بأنك لا تتفهم شعورهم على الإطلاق.

6- لا تقدم النصيحة مباشرة

مع أن المكتئب هو أكثر شخص يحتاج إلى النصيحة والإرشاد لكن لا تقدم له النصيحة أبدا في صورة مباشرة، فهذا يجعله يشعر بالضعف أكثر.

وبدلا من ذلك يمكنه أن تقول له مثلا "كيف يمكنني أن أساعدك" فهذا يجعله يشعر بأنه يأخذ زمام المبادرة ويميل أكثر إلى تقبل الإرشاد.

اقرأ أيضا: 6 أعراض تسبق الإصابة بالاكتئاب.. ماذا تفعل؟

7- تجنب إجراء المقارنات

إذا لم تكن قد عايشت الاكتئاب بنفسك من قبل فلا تقل للشخص المكتئب أنك تفهم ما يشعر به أو تحاول إجراء المقارنات بينه وبين أي شخص آخر، فهذا يزيد من شعوره بالوحدة ولا يقللها كما أردت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية