أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أعراض تسبق الإصابة بالاكتئاب.. ماذا تفعل؟

11:17 ص الإثنين 08 أكتوبر 2018
6 أعراض تسبق الإصابة بالاكتئاب.. ماذا تفعل؟

5-5 (31)

حسناء الشيمي

الاكتئاب هو مرضي نفسي يسبب الشعور بالحزن واليأس وفقدان للمتعة بالنشاطات الحياتية المختلفة، وقد يدفع البعض للتفكير في الانتحار. وللاكتئاب أعراض تنذرك بأنك معرض للإصابه به نستعرضها في هذا التقرير.

أوضح الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، أن الإصابة بالاكتئاب يسبقها بعض الأعراض الواضحة وإذا لم ينتبه إليها الشخص سيصاب فعليا بالاكتئاب وهنا يحتاج إلى علاج نفسي، أما هذه الأعراض فهي:

  • الميل للعزلة

يميل الشخص للعزلة والانسحاب من الحياة الاجتماعية، حتى أنه يعزف عن التعامل مع غيره من الأشخاص حتى وإن كانوا أصدقائه المقربين، يرفض التحدث مع الاخرين والدخول في أحاديث مشتركة مع الأهل، أو الخروج معهم، أو قضاء أي وقت معهم.

  • فقدان الاستمتاع بالحياة

وهنا يفقد الشخص قدرته على الاستمتاع بالحياة، وبأي شئ محيط به، فيفقد القدرة على الفرحة، أو حتى الحزن، يرى أن كل أمور الحياة متشابهة ولا قيمة لها.

  • زيادة نسبة التشاؤم

وهنا يبحث الشخص في أمور حياته على الأشياء السلبية فقط، ويتوقعها بل وينتظرها، وينظر إلى أبسط المشاكل المحيطة به على أنها كوارث لا حل لها، ويعتقد أنه ضحية المجتمع وأنه وحده من يعاني من وجود مشاكل مختلفة.

  • ضعف الإنتاج الوظيفي

أيضا من أبرز علامات الإصابة ببوادر الاكتئاب عدم القدرة على الإنتاج الوظيفي، فيضعف إنتاجه وأدائه العملي، وقدرته على إنجاز مهامه مهما كانت بسيطة أو مألوفة لديه.

  • القلق والتوتر

يبدأ الشخص في التفكير في أدق تفاصيل حياته ويتخوف منها، حتى أنه يشعر بالقلق والتوتر والإحباط بشكل دائم بسبب وبدون سبب ولا يعطي لنفسه أي فرصة للهدوء أو التأني.

  • إتخاذ قرارات خاطئة

وبما أن الشخص يشعر بالقلق والتوتر بشكل دائم، فيبادر باتخاذ قرارات خاطئة حتى دون التفكير في ملائمتها لحياته، أو ظروفه، أو حتى الآثار الناتجة عنها، أو عواقبها.

ماذا أفعل عند الشعور بهذه الأعراض؟

وأكد هاني، أن شعور الشخص بهذه الأعراض ينبهه بأنه على أعتاب الإصابة بالاكتئاب، وعليه التوقف عندها والإسراع بحلها على الفور، وذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات التالية، ومنها:

- الهروب من العزلة وعدم الاستسلام لها، ومحاولة الاختلاط مع الآخرين واختيار الأشخاص المقربين إليه والتحدث معهم.

- عدم الابتعاد عن الأصدقاء المقربين وأهمية الفضفضة إليهم لأن الكتمان يعجل من الإصابة بالاكتئاب.

- ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ويفضل أن تكون مع شخص مقرب.

- البحث عن الهوايات المفضلة وممارستها.

- الحرص على تناول الطعام الصحي الذي له شأن بارتفاع مستوى هرمون السعادة في الجسم، كالخضروات والفواكه، والابتعاد عن الأكلات التي تتسبب في سوء المزاج، كالدهون المشبعة.

- الاستعانة بصديق مقرب للمساعدة في تجاوز هذه المرحلة، أو الاستعانة بمختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية