أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها المتاحف.. أماكن تخلصك من الاكتئاب

01:58 م الخميس 27 ديسمبر 2018
منها المتاحف.. أماكن تخلصك من الاكتئاب

المتاحف

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة بريطانية أنه من الممكن خفض مخاطر الاكتئاب بنسبة 32% عن طريق الذهاب إلى الأنشطة الثقافية كل عدة أشهر، بل ويقل الخطر إلى 48% عند التوجه إلى هذه الأنشطة مرة شهريا.

وتناولت الدراسة دور الأماكن التي توفر أنشطة ثقافية مثل المسرحيات والأفلام والحفلات الموسيقية والمتاحف في خفض مخاطر الاكتئاب لدى حوالي 2000 رجل وامرأة، فوق سن 50 عاما، ولم يعانِ أي شخص من هؤلاء المشاركين من الاكتئاب في العشر سنوات الأولى من بدء الدراسة.

وقالت دايسي فانكورت، المؤلف الرئيس بالدراسة، إن هناك آثار جانبية إيجابية للمشاركة الثقافية ترتبط بالمساعدة في خفض مخاطر الاكتئاب، فعلى سبيل المثال، تعمل الحفلات الموسيقية أو المسارح على خروج الأشخاص من منازلهم، ما يقلل نمط الاستقرار والسكون، وتحفيز النشاط البدني، الأمر الذي يقي من الاكتئاب.

اقرأ أيضا:ماذا تفعل الحيوانات الأليفة للمصابين بالاكتئاب؟

وأضافت فانكورت، أن هذه الأماكن تعزز التواصل الاجتماعي، وتقلل العزلة والوحدة، وتساعد على خفض الضغط العصبي المرتبط بزيادة هرمونات الضغط مثل الكورتيزول، وتقليل الالتهابات المرتبطة بالاكتئاب.

ويرجع السبب إلى دور هذه الأماكن الغنية بالأنشطة في تحفيز التفكير وزيادة المشاعر الجيدة والاستمتاع وتوفير فرص أكبر للتفاعل مع الأخرين، ما يحافظ على الصحة العقلية، فضلا عن تعزيز الناقل العصبي "الدوبامين" الذي يتيح مشاعر جيدة، وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بالاكتئاب والخرف والألم المزمن والموت المبكر.

ونصح الباحثون بضرورة تناول الفواكه والخضروات إلى جانب الذهاب بانتظام إلى الأنشطة الثقافية للاستمتاع بتقدم العمر بشكل صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية