أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أمراض خطيرة يسببها الشعور الدائم بالوحدة

04:35 م الأحد 09 ديسمبر 2018
7 أمراض خطيرة يسببها الشعور الدائم بالوحدة

الشعور بالوحدة

كتبت – أميرة عبد الرازق

قد يشعر البعض منا بالوحدة من حين لآخر، لكن الشعور الدائم بالوحدة وعدم وجود شبكة من الدعم الاجتماعي حولنا قد يكون سببا في أمراض خطيرة تصيبنا.

فالشعور بالوحدة لا يؤثر فقط على صحتنا النفسية ولكن يتعداها لصحتنا البدنية ويجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

هذه الأمراض والأعراض التي تصيب الإنسان نتيجة الشعور بالوحدة يحددها موقع "This Insider" في:

الوفاة المبكرة

الوحدة وعدم وجود أصدقاء حول الفرد يزيد من مخاطر الوفاة المبكرة، فقد توصلت دراسة أجريت على 300.000 شخص إلى أن عدم وجود شبكة اجتماعية حول الفرد أو عدم حصوله على الدعم الاجتماعي يزيد من خطر الوفاة المبكرة مثل خطر تدخين 15 سيجارة في اليوم الواحد.

وفي المقابل فإن المشاركين الذين خطوا بشبكة اجتماعية قوية ازداد لديهم احتمال البقاء على قيد الحياة بنسبة 50%، وفقا الدكتورة جوليان هولت لونستاد، أستاذة علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة بريجهام يونج الأمريكية.

دراسة أخرى أجريت على 3.4 مليون شخص وجدت أن العزلة الاجتماعية تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 30%.

الاكتئاب

الوحدة من أهم العوامل التي تؤدي إلى الاكتئاب، ففي دراسة تعود لعام 2006 والتي شارك فيها متطوعون في منتصف العمر وكبار السن، وجد أن المستويات العالية من الوحدة ترتبط بزيادة مخاطر الاكتئاب بالإضافة إلى أن هذه العلاقة بين الوحدة والاكتئاب تظل مع الفرد طوال حياته.

اقرأ أيضا:5 عوامل تسبب الإصابة بالاكتئاب.. بينها النظر لأسفل

تزيد الالتهاب

الوحدة تزيد من مخاطر حدوث التهاب في الجسم، ففي دراسة أجراها البروفسور "ستيف كول" أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، وجد أن الوحدة تحفز الجينات المسئولة عن حدوث الالتهاب بالجسم.

الالتهاب في أساسه هو استجابة طبيعية من الجسم هو آلية للدفاع تحميه من العدوى والإصابة، أما الوحدة والعزلة فهي مرتبطة في ذهن الإنسان الأول بمهاجمته من قبل حيوان مفترس أو مجموعة غريبة من الناس، لذلك يحفز الجسم آلية الالتهاب للدفاع عن نفسه عندما يكون وحيدا، ولكن الكثير من الالتهاب يمكن ان يؤدي لأمراض خطيرة مثل السرطان.

أمراض القلب

تزيد الوحدة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ففي دراسة تعود لعام 2016 وأجريت على 181.000 شخص، وجد أن الوحدة تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32% وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 29%.

أكثر تأثرا بالبرد والأنفلونزا

في دراسة تعود لعام 2017 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة هم الأكثر عرضة للشعور بأعراض البرد.

أجريت الدراسة على 159 شخصا ووجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة منهم هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض البرد الحادة بنسبة 39%.

وفي دراسة أخرى تعود لعام 2007 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يركز جهازهم المناعي على محاربة البكتيريا أكثر من الفيروسات، ما يجعلهم عرضة للكثير من أنواع العدوى.

اضطرابات تناول الطعام

في دراسة تعود لعام 2012 وجد أن هناك علاقة قوية بين الشعور بالوحدة واضطرابات تناول الطعام مثل البوليميا أو الشره العصبي أو فقدان الشهية واضطراب الشراهة عند تناول الطعام، وبالتالي تصبح الوحدة سببا في فقدان أو زيادة الوزن.

ووفقا للدراسة فإن الأشخاص الذين يكتسبون الوزن فإنهم يستخدمون الطعام كوسيلة للتغلب على مشاعر الوحدة وتخديرها مؤقتا.

تجعل الضغط العصبي أكثر صعوبة

الشعور بالضغط العصبي بصورة يومية يصبح أكثر صعوبة مع الشعور بالوحدة وعدم وجود أشخاص يخففون عنك.

ففي دراسة تعود لعام 2007 وجد أن وجود شبكة من الدعم الاجتماعي يقلل من شعور الفرد واستجابته للضغط العصبي.

اقرأ أيضا:انتبه.. أمراض خطيرة يسببها الضغط العصبي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية