أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام غذائي يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب

03:54 م الإثنين 26 فبراير 2018
نظام غذائي يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب

كتبت- رغدة مرزوق

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي التابع لجامعة «Rush» بولاية شيكاغو الأمريكية، أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد على خفض خطر الإصابة بالاكتئاب، ما يعزز ما ذهبت له أبحاث سابقة من أن اتباع نظام غذائي صحي مفيد للصحة النفسية.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يميلون لاتباع الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب لأكثر من 6 أعوام ونصف مقارنة بمن لا يلتزمون بالنظام الغذائي.

شملت الدراسة 964 شخصا كان متوسط أعمارهم نحو 81 عاما، وطلب منهم تكميل أسئلة الاستبيانات الغذائية، وتم متابعتهم لمدة 6 سنين ونصف، ليروا نتيجة الالتزام بالأنظمة الغذائية المختلفة بما في ذلك النظام الغذائي الغربي والنظام الغذائي الخاص بدول البحر المتوسط والنظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم وهو معروف باسم Dash diet.

طور المعهد الوطني للقلب والرئة والدم الأمريكي، النظام الغذائي «Dash» كوسيلة لخفض ضغط الدم، لأنه غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقليل من الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة ونسبة سكريات عالية، وتم بعد ذلك تقييم أعراض الاكتئاب عند المشاركين خلال فترة المتابعة.

واكتشف الباحثون أن المشاركين الذين التزموا باتباع النظام الغذائي «Dash» كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 11% مقارنة بمن لم يتبعوا هذا النظام.

كما اكتشف الباحثون أن النظام الغذائي الغربي الغني بالدهون المشبعة ويحتوي على قليل من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لديه تأثير عكسي تمامًا، أي أن المشاركين الذين يتبعوه يعدوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وقال الدكتور «لوريل شيريان» وهو باحث مساعد في الدراسة، إن الدراسة أوضحت الرابط بين النظام الغذائي «Dash» وخفض خطر الإصابة بالاكتئاب، ولكن دون اثبات الأسباب، مشيرا إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات المستقبلية للتأكيد على النتائج وتحديد أفضل مكونات هذا النظام لتجنب الإصابة بالاكتئاب في المستقبل ولتمتع الناس بمخ صحي.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية