أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخلص من الـ«Overthinking» وآثاره في 10 خطوات

01:09 م الجمعة 16 مارس 2018
 تخلص من الـ«Overthinking»  وآثاره في 10 خطوات

كتب- محمد عيسى

التفكير الزائد أو الـ«Overthinking» قد يسبب العديد من المشاكل، فبجانب أنه يؤدي إلى الأرق وقلة النوم فإنه يجعل اتخاذ القرارات والأحكام ضبابيًا، ويزيد من التوتر،وصعوبة التصرف في أمور تبدو سهلة، فضلًا عن التفكير في الأشياء السلبية.

ووفقًا لموقع «Inc»، فإن هناك عدة أمور تخلصك من التفكير الزائد عند اتباعها، منها:

1– المعرفة دائمًا هي بداية التغيير

في أي وقت تشعر فيه أنك متوتر وتفكر بشكل زائد، حاول أن تنظر إلى الموضوع وكيف كان الرد، وتكون المعرفة هي البذرة التي تحدث بها التغيير الذي تريده.

2– فكر بإيجابية

في كثير من الأوقات يكون التفكير الزائد  بسبب شعور واحد فقط، وهو الخوف، فعندما تركز على كل الأشياء السلبية أو السيئة التي يمكن أن تحدث، فتصبح وقتها عاجزًا عن التصرف، وفي المرة القادمة التي تشعر فيها أنك تذهب في هذا الاتجاه، توقف، وفكر بإيجابية وتخيل كل الأشياء التي ممكن أن تسير بطريقة صحيحة واجعل هذه الأفكار الإيجابية أمامك دائمًا.

3– ابحث عن السعادة

في بعض الأحيان يكون من الجيد أن تبحث عن أشياء قد تجعلك سعيدًا وإيجابيًا، فمن الممكن أن تفكر في التأمل أو الرقص، والتمارين الرياضية، أو تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة وكذلك الرسم أيضًا.

4– ضع الأمور في حجمها الطبيعي

من السهل دائمًا أن تعطي الأمور أكبر من حجمها، ولكن المرة القادمة عندما تجد نفسك تعطي أي أمر أو أي شيء أكبر من حجمه، اسأل نفسك «كم سيكون هذا الأمر مهما بعد 5 سنوات؟» أو «هل سيكون مهمًا الشهر القادم؟»، هذا السؤال البسيط سيغير وجهة نظرك لذلك الأمر ويجعلك تتوقف عن التفكير الزائد.

5– توقف عن انتظار الكمال

ينتظر كل منا أن يكون كاملًا، أو أن الأمر الذي يقوم به يكون كاملًا من كل النواحي، ومن أهم العوامل التي تساعد على القضاء على التفكير الزائد عن اللازم، هو التوقف عن انتظار الكمال.

6– واجه خوفك

إذا كنت خائفًا من موقف فشلت فيه في الماضي، أو تخاف من المحاولة، تذكر أن كل محاولة أو فرصة هي بداية جديدة ومكان للبدء من جديد.

7– ضع خطة زمنية لعملك

لتتخلص من التفكير الزائد يجب أن تضع خطة زمنية لعملك حتى لا يتخلل التفكير إليك، فتتذكر دائمًا أنه هناك وقت محدد للانتهاء من هذا العمل.

8– أنت لا تتنبأ بالمستقبل

لا يستطيع أحد أن يتنبأ بالمستقبل، كل ما نمتلكه هو ما يحدث الآن فقط، فقضاء الوقت في التفكير فيما سيحدث في المستقبل لا يجعلك شخصًا منتجًا.

9– تقبل نفسك

الخوف الذي ينمي التفكير الزائد عن الحد مبني على الشعور بأنك ليس جيدًا بما فيه الكفاية، أو ليس ذكيًا أو لا تعمل ولست مؤهلًا لأي شيء، فيجب عليك أن تتقبل نفسك كما أنت.

10– كن ممتنًا

لا يمكن أن تكون نادمًا وممتنًا في نفس التوقيت، إذًا فلماذا لا تقضي الوقت بشكل إيجابي؟ ففي كل صباح وكل مساء ضع قائمة للأشياء التي أنت ممتنًا لأنك تمتلكها. 

الـ «Overthinking» من الممكن أن يحدث لأي شخص، لكن إذا كان لديك نظامًا معينًا لتتعامل معه به، يمكنك وقتها على الأقل التخلص من التوتر والسلبية والضغط والشك، وتكون إيجابيًا ومفيدًا ومنتجًا وكذلك مؤثرًا بشكل جيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية