خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعيدا عن السلبيات.. 5 فوائد للضغوط العصبية

11:07 ص الخميس 12 أبريل 2018
بعيدا عن السلبيات.. 5 فوائد للضغوط العصبية

stress-2

كتبت- رغدة مرزوق

يُعرف الضغط العصبي بأنه غير صحي للإنسان ويسبب له الأمراض، لكن ما يُجهل أن الضغوطات العصبية اليومية أو القلق على المدى القصير يمكن أن يفيد مخ الإنسان وجسده بالفعل.

عندما يصبح الضغط العصبي مزمنًا، أو يشعر الفرد بأنه غير قادر على السيطرة على الأمر، يمكن أن نقول إنه يؤثر بالسلب على صحة ورفاهية الانسان.

ووفقًا لموقع «Health» هناك 5 فوائد للضغط العصبي على الانسان.

1- تعزيز القدرات العقلية

تحفز مستويات الضغوط المنخفضة إنتاج المواد الكيميائية في المخ، ويقوي اتصال الخلايا العصبية ببعضها، ويقول الدكتور «ريتشارد شيلتون» نائب رئيس البحوث بقسم الطب النفسي في جامعة ألاباما ببرمنغهام، إن ذلك يمكن أن يكون السبب الأساسي وراء مساعدة ممارسة الرياضة (ضغط بدني) على زيادة الإنتاج والتركيز.

وأضاف أن الضغوطات النفسية لديها نفس التأثير أيضًا، بجانب أن دراسات أُجريت سابقًا على الحيوانات أثبتت أن استجابة الجسم للضغط العصبي يمكن أن تعزز مؤقتًا من الذاكرة ودرجات التعلم.

2- تحسين جهاز المناعة

يقول «شيلتون» إن الجسم عندما يستجيب للضغط العصبي، يستعد لإمكانية تلقي إصابة أو عدوى، وذلك يحدث عن طريق إفراز مزيد من «الإنترليوكينات»، وهي كيماويات تساعد على تنظيم جهاز المناعة وتوفر عوامل دفاعية مؤقتة، ووجدت نتائج دراسة أجريت على الفئران عام 2012 أن الضغط العصبي المعتدل أدى إلى انتاج عدة أنواع من الخلايا المناعية بمجرى الدم.

3- زيادة المرونة

تعلم كيفية التعامل مع المواقف العصيبة يمكن أن يجعل التعامل والتحكم في المواقف المستقبلية أسهل، يشير «شيلتون» إلى أنه رغم استفادة الإنسان من تجارب أقل حدية، فإن التعرض المتكرر لأحداث أو مواقف عصيبة يعطيه فرصة على تطوير الشعور بالسيطرة جسديًا ونفسيًا.

4- التحفيز على النجاح

حيث أن الضغط العصبي الجيد ربما يكون الأمر الذي يحتاجه الفرد لإنهاء مهامه بالعمل، فعلى سبيل المثال، تفكير الانسان حول الموعد النهائي لتسليم المهام يحفز سلوكه على التحكم بالفعل والسيطرة على الموقف بشكل فعال وسريع وبأكثر إنتاجية.

ويكمن الأمر وراء رؤية المواقف العصيبة كتحدي يستطع الفرد مواجهته بدلًا من أن يكون عائقًا لا يستطيع تجاوزه.

5- تعزيز تنمية الطفل

عادة ما تخاف الحوامل من تأثير شعورهن بالقلق على الجنين بالسلب، لكن أثبتت دراسة في 2006 أن أطفال الأمهات اللواتي تعرضن لمستويات خفيفة ومعتدلة من الضغط العصبي أثناء الحمل أظهروا مهارات حركية وتنموية بعمر عامين أفضل من مهارات الأطفال الذين لم تتعرض أمهاتهم للضغط العصبي.

صحتك النفسية والجنسية