أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يعاني المصريون أمراضا نفسيا نتيجة الظروف المعيشية؟

01:29 م الخميس 05 أبريل 2018
 هل يعاني المصريون أمراضا نفسيا نتيجة الظروف المعيشية؟

كتب – مصطفى عريشة:

يعتقد كثيرون أن ظروف المعيشة والبيئة المحيطة التي يعيشون فيها تسبب إصابتهم بأمراض نفسية مختلفة.

يقول الدكتور طارق عكاشة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لألزهايمر، إنه يجب أن نفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي، والمرض النفسي يصيب شيء من 5 هم: التفكير، أو الإدراك، أو الوجدان، أو السلوك، أو الإرادة.

يضيف أن الصحة النفسية لا علاقة لها بالمرض وإنما تتعلق بسؤال كيف يكون حالنا، وتتضمن 5 محاور أساسية هي: قدرة الإنسان على التكيف مع كروب ومشاكل الحياة، وتناسب طموحات الإنسان مع قدراته، وأن يكون لدى الإنسان القدرة على العمل بكفاءة، وأن يكون قادر على أن يحب سواء حب وطنه أو حب أسرته، وأن يكون الإنسان لديه القدرة على العطاء دون انتظار المقابل.

يوضح «عكاشة» أنه إذا نظرنا لهذه المحاور سنجد أن الصحة النفسية للمصريين سيئة، لكنهم لا يعاونون من أمراض نفسية، لذلك إذا تمكنا من تحسين الـ5 محاور المتعلقة بالصحة النفسية، فستتحسن الصحة النفسية للمصريين.

يشير «عكاشة» إلى أنه إذا خُصص للناس وقت للراحة ووقت للرياضة ووقت للثقافة، تكون قدرة الإنسان على التعامل مع الكروب والمشاكل أفضل، لكن إذا كانت المشكلات والكروب كبيرة جدًا لن يتمكن الإنسان من التعامل معها بهذا الشكل، لافتًا إلى وجوب أن يكون كل شخص مؤمن بأن جهده وقدراته ستوصله لما يريد وليس شيء آخر.

يوضح «عكاشة» أن المرض النفسي نسبته في مصر مثل باقي بلدان العالم، ولدينا من 4 إلى 6% من إجمالي المصريين يعانون من الاكتئاب، و2% من الشعب يعاني من الوسواس القهري، و1% يعاني الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، 1% يعاني من الانفصام، وهذه النسب تقريبًا نفس النسب الموجودة على مستوى العالم، والتقدم في البلدان الغربية لا علاقة له بالمرض وإنما علاقته تكون بحالة الصحة النفسية فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية