أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إرشادات للتغلب على الصراع النفسي عند الأب بسبب زواج ابنته

06:17 م الجمعة 06 يوليه 2018
إرشادات للتغلب على الصراع النفسي عند الأب بسبب زواج ابنته

GettyImages-57442585-58994d5c5f9b5874ee8fc7f1

كتبت- حسناء الشيمي

عادة ما يكون لزواج الابنة تأثيرًا مختلفًا على الحالة النفسية للأب، خاصة إذا كان للفتاة دورًا أساسيًا في الأسرة، وتولي لوالدها أهمية خاصة وتهتم بتفاصيله.

قال الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن الأب يدخل في حالة من الصراع النفسي ما بين الشعور بالغضب والغيرة، فبعد سنوات من تربيتها ومسئوليته عنها، يأتي زوجها ليكون هو المسئول عنها.

رغم الصراع الذي يدخل فيه الأب، فإنه يسيطر على الشعور بالغضب والفقد في بداية تلك المرحلة، وهنا يتبلور دور الفتاة في مساعدة والدها في تجاوز تلك المرحلة.

الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، نصح بعدم تغيير الفتاة لمعاملتها مع والدها على الإطلاق، والاستمرار في تقديم ما كانت تقدمه له من قبل بقدر المستطاع، حتى وإن كان ذلك في اليوم الذي تقضيه مع أسرتها، بعيدًا عن زوجها وبيتها، لذا شدد على تخصيص يوم على الأقل في الأسبوع لتقضيه معهم، فهنا هي تؤسس لخلق علاقة جديدة قوية بينها وبين والدها.

وأكداستشاري الصحة النفسي أهمية جعل الفتاة لوالدها الأساس كما كان لها قبل الزواج، وعدم تهميش دوره، وذلك من خلال التحدث معه ومشاركته حياته وتفاصيل يومه، حتى لو من خلال الهاتف، وإخباره أيضًا بتفاصيل يومها في حدود المسموح، وأخذ رأيه في بعض الأمور الحياتية.

ومن الأفضل عدم تصرف الفتاة مع زوجها برومانسية مبالغ فيها، حتى وإن كانت هذه التصرفات تلقائية، لأن هذا الأمر قد يكون له تأثير مختلف عليه، والأفضل أن تقوم بتدليل والدها، وفقًا لاستشاري الصحة النفسية، مشيرًا أن هذا لا يعني عدم أهمية تواجد الزوج مع أسرتها، فينصح بتواجده ومشاركته للعائلة لكن دون تطفل، فذلك يساعد العائلة على تقبله كفرد من الأسرة، ويخفف من شعور الأب بفقدان ابنته كجزء أساسي في أسرته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية