أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الكذب يطور من قدرات الأطفال العقلية والمعرفية

03:28 م السبت 01 سبتمبر 2018
دراسة: الكذب يطور من قدرات الأطفال العقلية والمعرفية

4-4 (22)

كتبت – أميرة عبد الرازق

قالت دراسة حديثة من جامعة تورونتو الكندية إن الكذب عند الأطفال في سن صغيرة يطور من قدراتهم المعرفية.

هذا يناقض جميع قواعد التربية السابقة مثل أن الأطفال المهذبين يجب أن يقولوا الصدق دائما، وهناك تخوف كبير من العواقب التي تترتب على عدم قول الصدق بالنسبة للأطفال، بحسب موقع «Medical X Press».

لكن هذه الدراسة لا تقول فقط إن الكذب يحسن من قدرات الأطفال المعنوية ولكنه توضح أن الطفل الذي يكذب في عمر مبكر، تصبح قدراته أفضل من الطفل الذي يتعلم الكذب في سن متأخرة.

أجريت الدراسة على 42 طفلا من الصين لم يسبق لهم الكذب من قبل، وتم تعليمهم إحدى الألعاب التي تعتمد على الخداع، وكلما كان الطفل قادرا على الخداع أكثر تلقى مكافئة في النهاية، وكان الهدف من اللعبة هو تعليم الأطفال كيف يكذبون حتى يحققوا الفوز.

وتبين من التجارب أن المجموعة التي تعلمت الكذب بسرعة طورت العديد من القدرات المعرفية مثل ضبط النفس والقدرة على فهم نوايا الآخرين ومعتقداتهم.

ويوضح الباحثون أن بعض الأطفال يبدأون في الكذب مبكرا جدا في عمر العامين والبعض الآخر لا يكذب حتى يصل إلى سن السبع سنوات، وكلما بدأ الطفل في الكذب مبكرا تطورت قدراته المعرفية والعقلية أكثر.

يقول الباحث المشارك في الدراسة «كانج لي» إن هذه التجارب لا تهدف إلى تعليم الأطفال الكذب كخصلة سيئة، ولكن لا مانع من أن نترك الأطفال يلعبون بعض الألعاب التي تعتمد على الخداع لأنها تطور قدراتهم العقلية والمعرفية».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية