أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مزيج من ثلاث أدوية لعلاج أمراض نفسية خطيرة

12:37 م السبت 12 يناير 2019
مزيج من ثلاث أدوية لعلاج أمراض نفسية خطيرة

أدوية

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى مزيج من ثلاث أدوية تستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري يمكنها أن تعالج معا بعض الاضطرابات النفسية الخطيرة مثل الفصام.

ويقول مؤلفو الدراسة إن اضطرابات نفسية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والذهان غير العاطفي تعتبر من الحالات المرضية الشديدة التي من الصعب علاجها، بحسب موقع "Medical News Today".

مؤلف البحث الرئيس جوزيف هايس الذي نشر دراسته في جرنال "JAMA Psychiatry" قرر هو وزملائه أن يركزوا على ثلاث أدوية تستخدم في علاج بعض الأعراض الجسدية وهي:

  • دواء "hydroxylmethyl glutaryl coenzyme" والذي يستخدم في علاج الكوليسترول وأمراض القلب.
  • دواء "L-type calcium channel antagonists" الذي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • دواء "biguanides" الذي يستخدم في علاج السكري.

أجريت الدراسة على 142.691 شخصا يعانون اضطرابات نفسية خطيرة والذين تناولوا واحدا أو أكثر من الأدوية السابقة لفترة من الزمن.

"هايس" وفريقه فحصوا السجلات التي تدون حالات إيذاء النفس ودخول المستشفى لأسباب تتعلق بالصحة النفسية، ثم قارنوا هذه المعدلات بالأوقات التي كان المرضى يتناولون فيها أدوية الكوليسترول والقلب والسكري، بالوقت الذي لم يكونوا يتناولون فيه هذه الأدوية.

ووجد الباحثون أن خلال الفترة التي كان المرضى يتناولون فيها الأدوية قد لوحظ انخفاض في معدل دخول المستشفى والأعراض النفسية الأخرى مقارنة بالفترة التي لم يكونوا يتناولون فيها الأدوية. كما وجدوا انخفاضا في معدل إيذاء النفس لدى المرضى المصابين بالفصان والاضطراب ثنائي القطب، والأمر نفسه بالنسبة للأشخاص المصابين بالذهان غير العاطفي.

"بحثنا يوضح بالأدلة الإضافية أن الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض القلب والكوليسترول والسكري، تؤدي إلى تحسن لدى الأشخاص المصابين بأمراض نفسية خطيرة".. هكذا يعلق "هايس" على نتائج الدراسة.

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية