أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العنف لا يعالج.. طرق ناجحة للتعامل مع طفلك إذا أخطأ

01:26 م الخميس 31 يناير 2019
العنف لا يعالج.. طرق ناجحة للتعامل مع طفلك إذا أخطأ

عقاب الأطفال

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ بعض الآباء إلى عقاب أطفالهم بعنف عند ارتكاب أخطاء كبيرة، ما يؤثر عليهم نفسيًا ويسبب لهم أضرار متعددة، لكن ما التصرف المناسب مع الأطفال عند ارتكاب الأخطاء؟

الهدوء

شدد الدكتور أحمد هلال، استشاري الطب النفسي، على أهمية التحلي بالهدوء والابتعاد تمامًا عن الانفعال مهما كانت درجة الخطأ التي ارتكبها الطفل، ويفضل هنا ابتعاد الأم عن الطفل حتى تهدأ، فهذا التصرف يفيدها بشكل كبير، فيساعدها على الهدوء والتفكير بحكمة، وأيضًا يشعر الطفل أنه أخطأ بسبب ابتعاد الأم المفاجئ عنه.

حذر هلال، من الانفعال الشديد على الطفل سواء بالصراخ أو بالضرب ففي الحالتين يشعر بالغضب ويتبع هذا الأسلوب في التعامل مع الغير وحتى والدته.

التحدث إلى الطفل

في الغالب لا يعلم الطفل مدى الخطأ الذي ارتكبه، ولا يدرك أحيانًا أنه أخطأ من الأساس، وفقًا لما أضافه هلال، لذا نصح بالتحدث إليه حول التصرف الذي ارتكبه وسبب إقدامه على هذا التصرف وإفهامه أنه خطأ ويضره ويزعج والدته، على أن يكون ذلك كله بأسلوب المناقشة لا التعنيف حتى يتفهم ذلك، وأن يهتم بإرضاء والدته، مشيرًا إلى أن الأسلوب العنيف يتسبب في إقدام الطفل على العناد والرفض.

المنع

هذه الخطوة لا يجب أن تتم إلا إذا كرر الطفل نفس التصرف الخاطئ، ومن خلالها يتم منع الطفل عن الأشياء التي يحبها تماما ليدرك أنه معاقب لأنه كرر تصرف حذرت منه الأم، على أن تخاصمه الأم ليدرك أهمية إرضائها.

للإطلاع عن أساليب العقاب الفعالة للأطفال اضغط هنا

اقرأ أيضا: "طفل البلكونة" أمام الطب النفسي.. ما الأذى الذي حدث له؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية