بعد فقدان شاب وزنه بسبب "إكس لارج".. باحثون يكشفون تأثير الأفلام على نفسية المشاهدين

04:37 م الإثنين 09 ديسمبر 2019
بعد فقدان شاب وزنه بسبب "إكس لارج".. باحثون يكشفون تأثير الأفلام على نفسية المشاهدين

اكس لارج

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

نشر الفنان أحمد حلمي عن صورة تجمعه بأحد معجبيه الذي خسر وزنه بسبب مشاهدة فيلم "إكس لارج" وذلك بعد وفاته بساعتين، وكشف حلمي عن تأثر الشاب بالفيلم الكوميدي الشهير ما جعله مصدر إلهام للتخلص من وزنه الزائد، وطالب "حلمي" الجمهور بالدعاء له.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الأفلام السنيمائية على الحالة النفسية والأفكار العقلية لدى المشاهدين، وكيفية انعكاس ذلك عليهم.

كشفت دراسة حديثة أجريت بجامعة دايتون، أن الأفلام تلعب دورًا ملهمًا لدى البعض، فمن خلال إجابات المشاركين بالدراسة على عدد من الأسئلة، تبين أن 20-25% من المشاركين تغيرت آرائهم بشكل واضح، وفقًا لما جاء بموقع "The New York Times".

وقالت ميشيل بوتز، مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد بجامعة دايتون: "يعتبر صغار السن، وخاصة المراهقين، أكثر تأثرًا بالأفلام مقارنة بالبالغين، فما يزالون في مراحل النمو وتشكيل الفكر تجاه العالم الخارجي، وبالتالي يمتصون تلك الأفكار الملهمة".

اقرأ أيضًا: قضاء ساعات طويلة أمام التلفزيون يهددك بأمراض مميتة.. تعرف عليها

وأضافت بوتز، أن السينما تعتبر أيضًا آلة عظيمة لعكس الواقع والتحدث بشأنه، وفهم الآراء الاجتماعية للمشاهدين، ومن ثم يجب الرجوع خطوة للوراء من أجل التفكير في المحتوى الذي يتم مشاهدته على الشاشة، وعدم اعتبار الأمر مجرد ترفيه وقضاء وقت لطيف فقط.

وأكدت مؤلف الدراسة، أنه من الصعب القول ما إذا كان تأثير تلك الأفلام على الشخص يدوم لسنوات أو عقود أو مدى الحياة، ومع ذلك، ربما تساهم بعض العوامل الأخرى في تغيير السلوك والحالة النفسية بشكل كبير للغاية.

ومن جانب أخر، كشف أطباء الأعصاب أن نشاط الأنسجة العصبية يزداد خلال مشاهدة الأفلام، ما يؤدي إلى زيادة حجم تلك الأنسجة وتدفق الدم إليها، وبالتالي تبدأ في إرسال موجات بالدماغ.

قد يهمك: التليفزيون مربية خادعة تدمر طفلك (حقائق وأرقام)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية