أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حادث عزبة النخل.. لماذا ينتحر كبار السن؟

03:16 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
بعد حادث عزبة النخل.. لماذا ينتحر كبار السن؟

مترو

كتبت- ياسمين الصاوي

مع دخول مترو الأنفاق محطة عزبة النخل صباح اليوم الثلاثاء، فوجئ الركاب بإقدام شخص ستيني عللى الإنتحار بإلقاء نفسه أمام القطار ليلقى مصرعه في الحال، فما العوامل النفسية التي تدفع المسنين لإنهاء حياتهم بهذه الطريقة؟.

يعد الانتحار بين كبار السن من الظواهر التى ترتفع معدلات حدوثها بين الرجال أكثر من النساء، وعادة ما تنتهي محاولات الانتحار لدى كبار السن بالموت مقارنة بالشباب، حيث يخططون بشكل أكثر حرصا مستخدمين طرق انتحار تنتهي بالوفاة لا مفر، وتقل لديهم فرص التجربة أو إمكانية العودة للحياة مرة أخرى، بحسب ما نشره مركز الوقاية من الانتحار "suicide prevention resource center".

أسباب تدفع كبار السن للانتحار:

هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤدي إلى انتحار كبار السن، من بينها:

-المرض العقلي

تؤدي الإصابة بالاكتئاب والقلق وغيرها من المشكلات العقلية الأخرى إلى زيادة فرص الانتحار لدى الأشخاص الذين يعانون منها، ما يستوجب الخضوع للعلاج تحت إشراف طبي.

-تعاطي بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية ولا سيما مضادات الاكتئاب، آثار جانبية تؤثر على الحالة المزاجية لمتناوليها وتدفعهم للتفكير واتخاذ خطوات نحو الانتحار.

-العزلة الاجتماعية

تؤثر الوحدة والعزلة الاجتماعية على الحالة النفسية، خاصة مع التقدم في العمر وفقدان التواصل والاهتمام من الأشخاص المحيطين، ما يمكن أن يدفع بعض كبار السن للتخلص من هذه المشاعر السلبية نهائيا.

-الإصابة بمرض عضوي

من بين العوامل المساهمة في انتحار كبار السن معاناتهم من مرض عضوي يصعب شفائه أو الشعور بألم حاد مزمن لا يمكنهم تحمله.

اقرأ أيضا: بـ" الإيشارب" و"المسمار".. لماذا انتحرت طالبة كفر الشيخ؟ (تحليل نفسي)

كيف يمكن حماية كبار السن من الانتحار؟

الاعتناء والرعاية الكاملة لعلاج المشكلات العقلية أو العضوية التي يعاني منها كبار السن من النصائح الأساسية لحمابتهم من الانتحار، حتى لا يشعرون بالألم المستمر وسوء الحالة النفسية والرغبة في إنهاء حياتهم، إلى جانب ضرورة التواصل الاجتماعي مع الآخرين والمشاركة في مهارات وأنشطة محببة لهم، والتحدث معهم للتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية