من التقاط سيلفي للتدخل للانقاذ.. تحليل نفسي يكشف اختلاف ردود الأفعال في محطة مصر

11:15 م الخميس 28 فبراير 2019
من التقاط سيلفي للتدخل للانقاذ.. تحليل نفسي يكشف اختلاف ردود الأفعال في  محطة مصر

حادث محطة مصر

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

شهدت محطة سكك حديد مصر في أعقاب الحادث المروع وفاة وإصابة العشرات بسبب الحريق الهائل الذي اندلع نتيجة اصطدام جرار قطار بجدار خرساني أمس، ما تسبب في تدافع الأشخاص للنجاة من الموت أو مساعدة المصابين، ويقدم "الكونسلتو" تحليل نفسي لسر اختلاف ردود أفعال الناس بعد التعرض للحوادث المختلفة في السطور التالية:

يتحدد رد فعل الأشخاص تجاه الحوادث حسب مرحلة استيعابه للحادث، وفقًا لما قاله الدكتور عادل مدني، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، والتي تمر بعدة مراحل أبرزها:

- مرحلة الإنكار، وفيها ينكر الشخص وقوع الحدث من الأساس وتجده يقوم بتصرفات غير مألوفة وغير متوقعة مثل الشاب الذي قام بالتقاط سيلفي، أو حتى التقاط فيديو.

- مرحلة الهلع، وفيها يشعر الشخص بالخوف الشديد والصدمة وتجده يتفاعل مع الموقف بالصراخ، البكاء، والجري.

- مرحلة تقبل الأمر، وفيها يتقبل الشخص الأمر بل ويبحث عن حلول لإنقاذ الموقف أو المتضررين منه، كالشاب الذي حاول إطفاء من اشتعلت بهم النيران.

اقرأ أيضا: 5 مشكلات صحية معرض لها مصابي حادث محطة مصر

وأضاف الدكتور محمد الشامي، استشاري الطب النفسي، أن اختلاف ردود أفعال الأشخاص تجاه الحوادث يتحدد بناء على عدة معايير:

طبيعة الشخصية

طبيعة الشخصية أيضا تتحكم في رد الفعل فهناك شخصية قوية قادرة على احتواء الموقف والقيام بالتصرف المناسب، وأخرى شخصية ضعيفة ليس لديها سوى الاستسلام، وثالثة سلبية تكتفي بالمشاهدة، ورابعة تشاهد وتريد المشاركة ولكن تنتظر من يشجعها.

المعرفة

في أي حادث يتعرض له الشخص أو يصادفه ينتج عنه بعض الإصابات التي تحتاج إلى إسعافات أولية لإنقاذ حياة المريض، وكلما كان الشخص على علم ودراية بها كان موقفه أقوى وتصرفه مناسب للحدث، سواء كان حروق، أو جروح، أو فقدان الوعي، ولكن إن لم يكن على علم بها فإما يكتفي بمساعدة المسعفين، أو المشاهدة فقط.

ويمكنك الاطلاع على الإسعافات الأولية للحوادث من هنا

وللمزيد عن التعرف على الإسعافات الأولية اضغط هنا

طبيعة الموقف

طبيعة الموقف واعتياد الشخص على وقوعه أو حتى تعرضه المسبق له يتحكم أيضا في رد فعله تجاه الحادث، سواء كان اندلاع حريق في أحد المحلات، أو في شارع، أو تعرض شخص أمامه للإغماء أو الاختناق.

اقرأ أيضا: بعد حادث محطة مصر.. كيف تؤثر حرائق الوقود على الجسم؟

اقرأ أيضا: لماذا عليك إزالة المجوهرات أولاً لإنقاذ مصابي الحرائق؟

اقرأ أيضا: كيف يتم إجراء فحص DNA للجثث المتفحمة؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية