أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يتم إجراء فحص DNA للجثث المتفحمة؟

01:13 م الأربعاء 27 فبراير 2019
كيف يتم إجراء فحص DNA للجثث المتفحمة؟

حادث محطة مصر (14)

كتبت- ياسمين الصاوي

سقط عشرات القتلى والمصابين في حادث حريق محطة سكك حديد مصر، اليوم الأربعاء، إثر اصطدام جرار برصيف المحطة ،والذي أدى إلى تفحم عدد من الجثث،وأمرت الجهات المعنية بنقل المتوفين إلى مشرحة زينهم لإجراء التحليل اللازم للتعرف على هويتهم، لكن كيف يتم التعرف على هوية أصحاب الجثث المتفحمة؟.

عندما يتعرض الجسم للاحتراق تماما، لا يمكن أخذ بصمات اليد للتعرف على صاحب الجثة، ومن النادر وجود فتات من الأسنان يمكن استخدامها كدليل للتعرف على الشخص في حالات الحريق الهائل وفقاً لموقع سي إن إن.

وعادة ما يبدأ الأطباء أو خبراء الطب الشرعي بسؤال أقارب الشخص ما إن كانوا يعرفون طبيب الأسنان الخاص به أو يبحثون في سجل الأسنان الخاص به، حيث تعد الأسنان أسهل وأرخص وسيلة للتعرف على صاحب الجثة المحترقة.

اقرأ أيضا: لماذا عليك إزالة المجوهرات أولاً لإنقاذ مصابي الحرائق؟

بعد حادث محطة مصر.. ما الإسعافات الأولية للتعامل مع درجات الحروق المختلفة؟

وفي حالة فشل الوصول لدليل يربط بين الأسنان وصاحبها، تأتي الخطوة الثانية في تحليل الحمض النووي DNA، فعلى الرغم من تفحم الجسم، لكن يمكن استخراج الحمض النووي من مركز السن أو من نخاع العظام، وعادة ما تبقى أغلب أجزاء الجمجمة على حالتها، وفي بعض الأحيان، تبقى بعض الأعضاء الداخلية بالجسم موجودة، ويمكن استخلاص الدم منها.

وفي حالة عدم التوصل للحمض النووي الخاص بالشخص في السجلات الوطنية، تراعى الهيئات المعنية أخذ عينة من فرشاة الأسنان أو فرشاة الشعر الخاصة به، كما تقوم بإجراء اختبارات مقارنة عينات الدم مع أفراد العائلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية