أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد لا تتوقعها للعناق.. يحميك من الأمراض ويقلل التوتر

04:44 م الأربعاء 17 أبريل 2019
فوائد لا تتوقعها للعناق.. يحميك من الأمراض ويقلل التوتر

العناق

كتب - محمد أبوزيد:

يعتبر العناق إحدى الوسائل التي نلجأ إليها في بعض الأوقات، للتعبير عن مشاعرنا، التي لا نستطيع البوح عنها بالكلمات، سواء في الحب أو الفرحة أو الحزن، دون إدراك أن له العديد من الفوائد على الصحة العامة.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، فوائد العناق على الإنسان، وفقًا لموقع "healthline".

يقلل من التوتر

أكد العلماء أن دعم الأشخاص بالعناق أو باللمس، يساهم في التقليل من التوتر، والخوف، والضغط النفسي، وهذا ما أكدته دراسة، أجريت على مجموعة من المتزوجين، تعرض الرجال منهم لصدمات كهربائية، وعندما قامت كل سيدة بعناق شريكها، ساعد ذلك على تهدئتهم.

يحمي من الأمراض

وجدت دراسة، شملت أكثر من 400 بالغ، أن الأشخاص الذين يتم دعمهم بالعناق، أقل عرضة للإصابة بالمرض، مقارنة بغيرهم الذين يعانون من قلة الاهتمام.

يعزز صحة القلب

كشفت دراسة، أجريت على 200 شخص، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، أن المجموعة الأولى الذين يلقون الاهتمام من شركائهم باللمس والعناق، أقل عرضة للإصابة باضطراب ضغط الدم، مقارنة بالأشخاص في المجموعة الثانية، الذين يفتقدون لذلك.

يجعلك أكثر سعادة

يساهم العناق في إفراز الغدة النخامية بأجسامنا للأوكسيتوسين، وهي مادة كيميائية يطلق عليها العلماء اسم "هرمون احتضان أو الحب" ما يشعرنا بالسعادة وتقليل التوتر والإجهاد.

ووجد العلماء أن هذا الهرمون له تأثير قوي على النساء، حيث أن إفراز الأوكسيتوسين يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويقلل من التوتر، خاصةً عندما يحتضن أطفالهن.

يقلل الألم

أشارت الأبحاث إلى أن العناق، يساهم في تخفيف الآلم، خاصةً للمصابين بالفيبروميالغيا (الالتهاب العضلي الليفي)، الذين يتلقوا 6 علاجات باللمس، ما يساهم في شفائهم بصورة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية