أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يحولك الجمال لمريض نفسي؟.. 5 أعراض تكشف إصابتك بمتلازمة ستندال

07:38 م الجمعة 31 يوليه 2020
كيف يحولك الجمال لمريض نفسي؟.. 5 أعراض تكشف إصابتك بمتلازمة ستندال

متلازمة ستندال

كتبت - ندى سامي:

الشعور بالدهشة الذي ينتابك عند زيارة المتاحف والمعارض الفنية، قد يؤدي إلى اتساع حدقة العين، ويدفعك إلى فتح فمّك بشكل لاإرادي، ولكن هناك أشخاص قد يعانون من أعراض متسارعة ومتداخلة عند رؤية الأشياء الجذابة، وهي حالة مرضية يطلق عليها الأطباء اسم "ستندال " أو متلازمة الجمال.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن متلازمة سنتدال، وفقًا لموقعي "Psychology today" و"Mental floss".

أعراض متلازمة ستندال

تعتبر متلازمة ستندال اضطرابًا نفسيًا غير شائعًا، تزداد أعراضه سوءًا عند التعرض لبعض المثيرات الجذابة، كمشاهدة التماثيل في المتاحف أو الاطلاع على اللوحات في المعارض الفنية.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأعراض التي يعاني منها مرضى متلازمة ستندال:

1- سرعة ضربات القلب.

2- ضيق التنفس.

3- التوتر الشديد.

4- الارتباك والخوف.

5- الشعور بالإرهاق.

6- صعوبة التركيز وعدم القدرة على التفكير.

7- فقدان التوازن.

8- الإغماء.

9- الهلوسة السمعية والبصرية.

أسباب الإصابة بمتلازمة ستندال

لا توجد أسباب محددة وراء الإصابة بمتلازمة ستيندال، ولكن هناك عوامل حددها العلماء، تزيد من فرص التعرض لها، وأبرزها:

- العوامل الوراثية: تزداد فرص الإصابة بمتلازمة ستندال، في حال إصابة الأم أو الأب أو الأشقاء بأحد الأمراض النفسية.

- الاضطرابات النفسية: الإصابة بالاضطرابات النفسية الأخرى، مثل القلق والفصام، قد تجعلك عرضة لمتلازمة سيتندال أكثر من غيرك.

- وجود اضطراب في إفراز بعض الهرمونات بالجسم، مثل السيروتونين والدوبامين، قد يتسبب في التعرض للكثير من الاضطرابات النفسية الشعورية، مثل متلازمة ستندال.

اقرأ أيضًا: متلازمة الكوخ.. اضطراب نفسي جديد يهدد سكان العالم بسبب كورونا

متى اكتشفت متلازمة ستندال؟

في عام 1989، دونت طبيبة نفسية إيطالية، تعمل في مستشفى سانتا ماريا نوفا، ملاحظاتها على 106 زائر، تم علاجهم على أنهم حالات طارئة، وصل معظمهم مباشرة إلى المستشفى بعد زيارتهم للمعارض الفنية والمتاحف في مدينة فلورنسا، وتم تقسيمهم إلى 3 فئات، بعد تشخيض الأعراض ومعرفة تاريخهم المرضى:

الفئة الأولى

تتراوح أعمارهم من 16 إلى 30 عامًا، يعانون من أعراض ذهانية، ويتقمص المريض أحد الأدوار أو الشخصيات الأخرى أو يعيش في عالم موازي داخل خياله.

الفئة الثانية

يعانون من أعراض عاطفية، وغالبًا ما يظهر عليهم اضطرابًا في المشاعر، يدفعهم للضحك والبكاء والانفراط في الانفعالات، وهي الفئة الأقل خطورة من حيث القدرة على التعامل معها، وقد يستغرق علاجها بضعة أسابيع.

الفئة الثالثة

تتشابه أعراضها مع الأعراض المصاحبة للشعور بالقلق، مثل سرعة نبضات القلب وضيق التنفس والإرهاق الشديد.

سبب تسميتها بهذا الاسم

سُميت متلازمة ستندال بهذا الاسم، نسبة لماري هنري بيل، والمعروف باسم "ستندال"، وهو كاتب فرنسي عاش في القرن التاسع عشر، وقام بعمل وصف تفصيلي لتجربته المليئة بالانبهار أثناء زيارته لمدينة "فلورنسا" الإيطالية عام 1817، في كتابه نابولي وفلورنسا: رحلة من ميلانو إلى ريجيو.

ورغم الحالات التي تم تسجيل إصابتها بمتلازمة ستندال، لم تدرج كحالة معترف بها ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

قد يهمك: متلازمة الاحتراق النفسي.. روتين العمل قاتل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية