أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض مزعجة تصاحب الاكتئاب الموسمي.. دليلك الشامل للتغلب عليه

09:18 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021
أعراض مزعجة تصاحب الاكتئاب الموسمي.. دليلك الشامل للتغلب عليه

الاكتئاب الموسمي

كتبت - هدى عبد الناصر:

مع بداية فصل الخريف، تزداد فرص معاناة بعض الأشخاص من سوء الحالة النفسية والمزاجية، والشعور بعدم الراحة، النوم لفترات طويلة، إلى جانب مجموعة من الأعراض المزعجة، وهو ما يسمى بـ"الاكتئاب الموسمي".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن الاكتئاب الموسمي، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب الإصابة بالاكتئاب الموسمي

عادة ما تحدث الإصابة بالاكتئاب الموسمي، أو كما يعرف أيضًا باسم "اكتئاب الخريف"، نتيجة التوتر الشديد الذي يتعرض له البعض عند بداية فصول السنة، وخاصة الخريف، إضافة إلى إفراز الجسم بمجموعة من الهرمونات المتسببة في تقلب الحالة المزاجية.

كما أن عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الخريف تتسبب في انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم، ما يتسبب في حدوث خلل في الحالة المزاجية والشهية وأنماط النوم، بجانب ظهور بعض أعراض الاكتئاب.

هذا، إضافة إلى أن نقص مستوى فيتامين د في الجسم يرتبط أيضًا بالاكتئاب، نتيجة سوء الطقس، وغياب أشعة الشمس التي تمد الجسم بذلك الفيتامين، إلى جانب قلة ممارسة الرياضة، و قضاء وقت أطول في المنزل.

اقرأ أيضًا: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

أعراض الاكتئاب الموسمي

تتمثل الأعراض المصاحبة للإصابة بالاكتئاب الموسمي فيما يلي:

- تقلب المزاج.

- القلق الشديد.

- الشعور بالخمول.

- التهيج.

- فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية.

- اضطرابات النوم.

- تغيرات في الشهية.

- اضطرابات وزن الجسم.

- صعوبة التركيز.

- الشعور باليأس.

قد يهمك: لمرضى الاكتئاب.. 6 نصائح قد تساعد على تخفيف أعراضه

نصائح للتخلص من الاكتئاب الموسمي

هناك بعض الطرق التي من شأنها المساعدة على تقليل حدة المعاناة من الاكتئاب الموسمي، وتتمثل فيما يلي:

1- التعرض للضوء

من الضروري أن يحرص الأشخاص على قضاء وقت أطول في الأماكن التي يتخللها الضوء، خاصة أشعة الشمس في الهواء الطلق، بمعدل لا يقل عن حوالي 30 دقيقة يوميًا أو أكثر، بهدف تعريض العينين لضوء إضافي وتجنب الإصابة بالاكتئاب.

2- ممارسة التمارين الرياضية

يقترح بعض الأطباء ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وخاصة في الهواء الطلق، مثل المشي أو ركوب الدراجات، بالإضافة إلى ممارسة التمارين في صالات الألعاب الرياضية، نظرًا لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاضطرابات العقلية.

3- اتباع نظام غذائي صحي

ينبغي اتباع نظام غذائي صحي سضمن حصول الجسم على نسب كافية من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، بما في ذلك الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك والمكسرات.

4- تناول الأدوية

يفضل تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، خاصة مع بداية فصل الخريف، على أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، للوقاية من التعرض لأي آثار جانبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية