أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء قديم شائع لعلاج السكري يحارب ألزهايمر

03:42 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022
دواء قديم شائع لعلاج السكري يحارب ألزهايمر

ألزهايمر

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن دواء شائع وقديم لعلاج مرض السكري قد يساعد على الوقاية من مرض ألزهايمر.

وتبين أن دواء Thiazolidinediones (TZDs) أدى إلى تقليل خطر الإصابة بألزهايمر بمعدل أكثر من الخمس، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأكدت الدراسة التي أجريت على أكثر من نصف مليون مريض، أن هذا الدواء يعمل عن طريق تقليل الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز تدفق الدم وإمداد الدماغ بالأكسجين.

وعبر الباحثون بجامعة أريزونا، عن آمالهم في أن تجد تلك الأدوية فرصتها للعودة من جديد، مشيرين إلى ضرورة إعطاء مرضى السكري من النوع الثاني أدوية للوقاية من التعرض للمشكلات المعرفية التي يمكن أن تتحول إلى الخرف وألزهايمر.

أظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص المصابين بهذا النوع من السكري أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في الذاكرة، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تلف الأعضاء، ومنها الدماغ.

قام فريق البحث بتجميع بيانات 560 ألف مريض بالسكري من النوع الثاني من عام 2000 إلى عام 2019، وكان عمرهم أكثر من 60 عامًا، وتناولت مجموعة دواء TZD، أما المجموعة الثانية تناولت أدوية أخرى لمرض السكري من النوع الثاني، مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا.

وعادة ما يتم تناول هذه الأدوية مرة واحدة يوميًا، ولكن في بعض الحالات، قد يتناول المريض ما يصل إلى 3 جرعات يوميًا.

تم تتبع الحالة الصحية للمشاركين بالدراسة عن طريق استخدام السجلات الطبية الخاصة بهم لمدة 8 سنوات في المتوسط لكل منهم.

ويعد أولئك الذين استخدموا دواء TZD بمفردهم لديهم خطر أقل بنسبة 22% للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين استخدموا الميتفورمين خلال السنة الأولى.

وكان هناك أيضًا انخفاض بنسبة 11% في خطر الإصابة بالخرف، وانخفاض بنسبة 57% في حالات الخرف الوعائي الناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية