أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف فائدة لا تتخيلها للضغط العصبي

01:43 م الأحد 09 أكتوبر 2022
اكتشاف فائدة لا تتخيلها للضغط العصبي

الضغط العصبي

كتبت- ياسمين الصاوي:

عادة ما يرتبط الضغط العصبي بأنواع عديدة من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن أثبتت دراسة جديدة أن هناك فائدة صحية للتعرض للضغط العصبي.

أشار الباحثون في مدرسة الطب جامعة كيس وسترن ريسرف، إلى أن الضغط العصبي يمكن أن يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل ما، حسبما نشر موقع "News Medical".

وقال فابيو كومينيلي، المؤلف الرئيس بالدراسة: "إن هذه الدراسة واحدة من ضمن دراسات قليلة تشير إلى أن الضغط العصبي المزمن يمكن أن يكون له تأثيرات مفيدة بدلاً من آثاره السلبية".

يزيد الضغط والتوتر من أعراض متلازمة القولون العصبي، وتتشكل الخلايا المناعية دائمًا كاستجابة للالتهابات المزمنة والإصابات.

اقرأ أيضًا: علامات متعددة تكشف معاناتك من الضغط العصبي.. هل تعاني من إحداها؟

وتبين أنه بعد 56 يومًا من الضغط العصبي الذي تعرض له فئران التجارب المستخدمة في هذه الدراسة والمصابين بمرض كرون، أدى إلى زيادة تكوين الأعضاء الليمفاوية الثلاثية المعوية في القولون كاستجابة مناعية، كذلك لم يتبين أن الضغط العصبي زاد من حجم الالتهابات بالأمعاء الدقيقة أو الغليظة.

وتبين أن الضغط العصبي يزيد إنتاج السيتوكين IL-23 و IL-22، وكلاهما يلعب دورًا مهمًا في شفاء الجروح وإنتاج الأنسجة والاستجابة المضادة للالتهابات.

وأوضح الباحثون، أن الضغط العصبي اليومي لمدة 6 أسابيع كان له تأثيرات مفيدة أيضًا، حيث ساهم في الوقاية من الأمراض، وعمل على تحفيز الجهاز المناعي ضد الالتهابات المعوية، مشيرين إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية