أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأرق من أعراض نقص فيتامين د؟

11:26 م السبت 05 فبراير 2022
هل الأرق من أعراض نقص فيتامين د؟

الأرق وعلاقته بفيتامين د

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر فيتامين د واحدًا من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، وتعاني فئة كبيرة من نقصه، ما يستلزم تناول بعض المكملات الغذائية مع الأطعمة الغنية به، لكن يجب استشارة الطبيب المختص.

يؤدي نقص فيتامين د بالجسم إلى ظهور بعض الأعراض، ومن بينها حدوث مشكلات واضطرابات تتعلق بالنوم، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

قلة النوم ونقص فيتامين د

أظهرت الأبحاث، أن هناك علاقة مباشرة بين نقص معدلات فيتامين د في الجسم وعدد ساعات النوم ومدى كفائته وعمقه.

وتبين أن فيتامين د لا يقتصر دوره فقط على تعزيز قوة العظام وصحتها بسبب قدرته على زيادة امتصاص الجسم من الكالسيوم، إلى جانب تقوية جهاز المناعة والسيطرة على الالتهابات في الجسم، لكنه يرتبط أيضًا بمحاربة الأرق.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى مجموعة من مشكلات النوم، من بينها اضطرابات النوم والأرق وسوء كفاءة وجودة النوم بشكل عام، أو بمعنى أخر فإنه يسبب قلة ساعات النوم وعدم الحصول على الراحة المطلوبة بعد الاستيقاظ.

ويرتبط نقص فيتامين د أيضًا بزيادة التهاب الأنف واللوزتين، مما يمكن أن يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم والتعرض لاضطرابات النوم.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن فيتامين د يمكن أن يلعب دورًا في تنظيم المناعة وتقليل إطلاق المواد الالتهابية التي تنظم النوم نفسه، مثل البروستاغلاندين والسيتوكينات الأخرى".

وأكدت دراسة أخرى، أن المرضى الذين يعانون من متلازمة انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم غالبًا ما يعانون من نقص فيتامين د.

تؤدي قلة النوم والأرق والحصول على ساعات نوم أقل من 7 ساعات إلى زيادة الالتهابات في الجسم وارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والأمراض المزمنة مثل السكري ومشكلات القلب، إلى جانب سوء الحالة المزاجية والصداع المستمر وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات الأخرى.

أعراض أخرى لنقص فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د بمجموعة من الأعراض، على رأسها الإجهاد والتعب، ألم الظهر والعظام، تساقط الشعر، ألم العضلات، سوء الحالة المزاجية وغيرها.

كيف تحصل على فيتامين د؟

يجب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة النهار لمدة 10- 30 دقيقة يوميًا، خاصة في فصل الشتاء وعدم وضع كريم واقي، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون والبيض وغيرها، فضلاً عن تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية