خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعانين من عدم الإنجاب؟- دليلك لتجاوز الضيق النفسي في عيد الأم

04:23 م الثلاثاء 15 مارس 2022
تعانين من عدم الإنجاب؟- دليلك لتجاوز الضيق النفسي في عيد الأم

عيد الأم

كتبت- ياسمين الصاوي:

تشعر بعض النساء الذين يعانون من مشكلة عدم القدرة على الإنجاب أو العقم بالضيق والانزعاج، ولا سيما مع حلول عيد الأم الذي يصبح فيه الأبناء أكثر دفئًا مع والدتهم، فكيف يمكن تجاوز المشاعر السلبية؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للتغلب على الشعور بالضيق لدى المحرومين من الإنجاب، حسبما نشر موقع "Choosing therapy".

1- تقبل المشاعر

يعتبر الاعتراف بالمشاعر الخاصة بعدم إنجاب الأطفال خطوة مهمة في التعامل معها بشكل سليم، فغالبًا ما يحاول الناس إخفاء عواطفهم أو صرف الانتباه عنها، الأمر الذي يزيد الشعور بالضيق.

ويجب أخذ وقتًا للتفكير في نوعية المشاعر سواء كانت حزنًا أو خيبة أمل أو قلق أو غيرها، مع ضرورة تجنب إصدار الأحكام أو التقليل من شأن النفس بسبب هذه المشاعر.

2- تعلم مهارات التأقلم

تعد هذه المهارات بمثابة سلوكيات إيجابية تساعد على التعامل مع المشكلة أو العواطف بشكل أفضل، من خلال تغيير نمط الحياة والتفكير في كتابة المذكرات، أو التحدث إلى صديق أو استخدام أي طريقة إبداعية للتعبير عن المشاعر بدلاً من كبتها.

ويمكن أيضًا ممارسة تمارين التأمل واليوجا أو الرياضة البدنية، إلى جانب القيام بأنشطة ممتعة لتصفية الذهن.

3- عدم المقارنة

من الطبيعي أن تقارن المرأة التي حُرمت من الإنجاب نفسها بالآخرين، لكن عادة ما يؤدي ذلك إلى الشعور بمزيد من الضيق تجاه نفسها وظروفها وتشعر بمزيد من الندم.

ويجب التوقف عن قول كلمة "أنا الوحيد" وإجراء مقارنات مع المحيطين في الدوائر الاجتماعية، لأن هناك الكثير من البشر يواجهون المشكلة نفسها، لذا يجب التركيز في خلق حياة أكثر سعادة.

4-تغيير طريقة التفكير

لا بد من التوقف عن إصدار الأحكام على النفس، بل التعاطف معها، وكتابة جميع الأفكار على الأوراق، ثم قرائتها بصوت عالي، ما يثير داخل النفس مشاعر أكثر رحمة وحنانًا.

5-تجنب العزلة

يفضل التواصل مع العائلة والأصدقاء بانتظام للمساعدة في التغلب على الوحدة، ويمكن أيضًا التفكير في الانضمام إلى مجموعات الدعم النفس والبحث عن اللقاءات والأنشطة التي يمكن أن تتم مقابلة أشخاصًا آخرين بها لديهم نفس المشكلة.

6- التفكير في تربية طفل

إذا كانت غريزة الأمومة أقوى عند بعض النساء، فمن الممكن أن تفكر المرأة تربية طفل يتيم في المنزل أو قضاء أطول وقت مع الأطفال سواء من خلال التطوع في مؤسسة خيرية أو التدريس أو الانضمام إلى برنامج إرشادي.

7- وضع الحدود مع الآخرين

يجب مواجهة آراء وانتقادات الآخرين حول عدم إنجاب الأطفال، وطرح أسئلة شخصية، لأن ليس هناك شخصًا مضطرًا إلى تبرير ظروفه أو شرحها للآخرين، لذا يجب وضع حدود مع الآخرين والرد بوضوح وحزم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية