خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل للنوم بشكل جيد في رمضان؟

05:23 م الخميس 31 مارس 2022
ماذا تفعل للنوم بشكل جيد في رمضان؟

الأرق

كتب – كريم حسن:

لا يحصل معظم الأشخاص على القسط الكافي من النوم خلال شهر رمضان المبارك، بسبب اضطرارهم للاستيقاظ ليلًا في وقت متأخر، لتناول وجبة السحور، ما يدفع البعض لتخطيها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مجموعة من النصائح اللازمة لتمتع بنوم صحي في رمضان، وفقًا لموقع "Clevenlandclinic".

اقرأ أيضًا: أسباب اضطرابات النوم وطرق للتخلص منها في رمضان

نصائح لنوم صحي في رمضان

1- تحديد مواعيد للنوم والاستيقاظ

يجب تحديد موعد للنوم وآخر للاستيقاظ قبل حلول شهر رمضان بأيام والالتزام بهما، لكي تعتاد الساعة الفسيولوجية في الجسم للنظام الجديد، دون مواجهة أي صعوبة في ذلك خلال الثلاثين يومًا.

2- النوم لساعات كافية

من الضروري النوم بعد ساعة أو ساعتين من تناول وجبة الإفطار في رمضان لمدة 4 ساعات، وبعد الاستيقاظ لتناول وجبة السحور، لا بد من العودة للنوم مرة أخرى.

قد يهمك: صعوبة الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.. كيف نتغلب على هذه المشكلة؟

3- الحصول على قيلولة

أخذ قيلولة صغيرة في فترة ما بعد الظهيرة، من شأنه أن يساعد على تجديد طاقة الجسم ومقاومة الخمول وزيادة القدرة على التركيز، ولكن يراعى ألا تزيد مدتها عن 20 دقيقة، للاستفادة منها.

قد يهمك أيضًا: للقيلولة 3 أنواع.. أيهم يناسبك؟

4- اتباع نظام غذائي صحي

للنظام الغذائي المتبع خلال شهر رمضان تأثير على جودة النوم، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الدسمة والحلويات الرمضانية باعتدال، لأن الإفراط فيها يتسبب في الإصابة بالاضطرابات الهضمية التي تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، مثل عسر الهضم والحموضة والإمساك والغازات.

وينطبق نفس الأمر على الأطعمة الحارة، تسبب الشعور بالحموضة عند تناولها بكميات كبيرة، كما يستحسن عدم الإكثار من المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، لأن محتواها العالي من مادة الكافيين المنبهة قد يؤدي إلى السهر ليلًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند النوم بعد تناول الطعام مباشرة؟

5- تهيئة البيئة المحيطة للنوم

عند الخلود للنوم، يستحسن أن تكون الغرفة مظلمة أو ذات إضاءة خافتة، مع ضرورة عدم الإمساك بالهاتف المحمول، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يقلل القدرة على النوم ويسبب الأرق، بحسب بعض الدراسات.

قد يهمك: "مش عارف تنام".. 9 نصائح لضبط ساعتك البيولوجية بعد رمضان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية