أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البارانويا - 7 أعراض تكشف إصابتك بها

03:16 م الأربعاء 01 يونيو 2022
البارانويا - 7 أعراض تكشف إصابتك بها

البارانويا

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد البارانويا واحدة من الأمراض العقلية النادرة التي تستدعي اللجوء إلى الطبيب والعلاج، وتشير إلى الشعور بالتعرض للتهديد بطريقة ما وبشكل مستمر، مثل مراقبة الناس للمريض أو القيام بتصرفات ضد مصلحته رغم عدم وجود دليل على صحة ذلك.

وعادةً ما يعتقد المرضى أن الآخرين غير منصفين تجاههم أو يكذبون عليهم أو يحاولون إيذاءهم دون أي دليل على ذلك، حسبما نشر موقع "Web MD".

أعراض البارانويا

يمكن أن تشمل أعراض البارانويا ما يلي:

1- يصبح الشخص دفاعيًا وعدائيًا وعدوانيًا.

2- إهانة الآخرين بسهولة.

3- اعتقاد الشخص بأنه دائمًا على حق.

4- إيجاد صعوبة في الاسترخاء أو التخلي عن الحذر.

5- عدم القدرة على التنازل أو التسامح أو قبول النقد.

6-عدم القدرة على الثقة في الآخرين.

7- قراءة المعاني الخفية للسلوكيات الطبيعية للبشر.

اقرأ أيضًا: هل تسبب البارانويا الإصابة بالخرف؟

أسباب البارانويا

تتعدد أسباب الإصابة بالبارانويا، وتشمل قلة النوم والتعرض للضغط العصبي وفقدان الذاكرة وتعاطي المخدرات والإصابة بمشكلات عقلية أخرى مثل الشيزوفرينيا وغيرها.

وتسبب البارانويا الشعور الدائم بالتوتر والقلق وعدم القدرة على الراحة والاسترخاء، وفي الغالب، يحتاج المريض إلى تلقي العلاج على يد الطبيب المختص.

علاج البارانويا

إذا كانت تلك الأفكار اللاعقلانية تعيق الشخص عن القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي، فلا بد من التحدث إلى طبيب نفسي، حيث يمكن أن يساعد العلاج بالكلام عن المشاعر والأفكار أو تناول نوع من الأدوية على الشعور بالتحسن.

في كثير من الأحيان، لا يحصل الأشخاص المصابين بالبارانويا على العلاج لأنهم لا يدركون أن أفكارهم غير واقعية، لذا يجب على المحيطين مساعدتهم.

ومن المهم أيضًا أن يتبع المريض نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا وممارسة الرياضة والحصول على قسط كافي من النوم، لأن كل هذه الأشياء جزء من التوازن العقلي الذي يمكن أن يساعد في تجنب الأفكار المصاحبة للبارانويا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية