أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب التعرض للإجهاد النسيان؟

11:28 ص الخميس 30 يونيو 2022
هل يسبب التعرض للإجهاد النسيان؟

النسيان

عملية التعلم يمر بها الإنسان منذ الميلاد، ولكن دائمًا ما يكون تذكر المعلومات الجديدة أمر ليس باليسير، حيث أشارت الدكتورة إيرينا خفينجيا، أخصائية طب المخ والأعصاب إلى أن هناك عوامل تؤثر في قدرة الإنسان على التعلم واستيعاب وتذكر المعلومات الجديدة.

وأوضحت أن الوظائف المعرفية للدماغ بما فيها الذاكرة واستيعاب المعلومات الجديدة، يمكن أن تنخفض لأسباب عديدة، وبصورة خاصة بسبب الإجهاد، وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

وتقول: "إذا توقف الشخص عن استيعاب المعلومات الجديدة، فقد يكون السبب عدم حاجته لهذه المعلومات حاليا، أو بسبب التعب، أو بسبب إجهاد هز الوظائف المعرفية، مع العلم أن الإجهاد لا يعني فقط المشكلات التي حدثت، بل هو كل ما يؤثر في أداء الجسم".

وتضيف: "الإنسان الذي يقع تحت تأثير الإجهاد، يصعب عليه القيام بواجباته اليومية المعتادة".

وتقول: "يصعب في حالة الإجهاد التركيز على العمل أو التعلم، لأن مستوى تركيز الانتباه ينخفض، أي يحتاج للقيام بأي عمل، إلى مزيد من الجهد، ما يؤدي إلى استنفاد الجسم وظهور مشكلات في الذاكرة، فيمكنه قراءة النص إلى نهايته، دون أن يتذكر ما كان في بدايته".

وتضيف:"أن انخفاض الوظائف المعرفية بسبب الإجهاد قابل للعلاج".

وتتابع: "إذا كان الشخص دائمًا هادئًا، وحدثت له في الفترة الأخيرة أحداث غير سارة أثرت في نفسيته كثيرًا، فإن هذا لا يعني أن الإنسان سيبقى دائمًا كذلك، ولكن من المهم في هذه الحالة إدراك أن جميع الوظائف المعرفية للدماغ تتأثر، فعندما نشير إلى اضطراب استيعاب المعلومات بسبب الإجهاد، فنحن لا نحاول تغيير طرق استيعابها، بل بدلًا من ذلك نحتاج إلى طريقة للتغلب على الإجهاد".

اقرأ أيضًا: متى يستدعي النسيان استشارة الطبيب؟- حسام موافي يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية