أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من التفكير الزائد؟- نصائح بسيطة تخلصك منه

02:41 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
تعاني من التفكير الزائد؟- نصائح بسيطة تخلصك منه

التفكير الزائد

كتب - كريم حسن

يمكن أن يؤدي القلق المستمر والتفكير الزائد في كثير من الأحيان إلى مشاكل تتعلق بالصحة العقلية والنفسية، وهناك بعض التقنيات التي تساعد في إراحة العقل، مثل التنفس العميق والتأمل وطلب المساعدة من أخصائي الرعاية الصحية، من خلال تخفيف الضغط الناتج عن الإفراط في التفكير.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح التي تساعد على التخلص من التفكير الزائد، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- تراجع للخلف وانظر كيف تستجيب لأفكارك

الطريقة التي تستجيب بها لأفكارك يمكن أن تبقيك أحيانًا في دائرة التفكير المتكرر، مما يسبب في كثير من الأحيان عواقب سلبية على الصحة العقلية للشخص.

لذا، كلما تلاحظ أنك تغرق في أفكارك بشكل متزايد ومفرط، قم بتدوين كيفية تأثير ذلك على حالتك المزاجية، ما شعورك حينها، إن كان الغضب أو التوتر أو الذنب، حيث يساعد الوعي الذاتي على تغيير طريقة التفكير.

2- البحث عن الهاء محبب

توقف عن التفكير الزائد عن طريق الاشتراك في نشاط ما تستمتع به، مثل ممارسة هواية جديدة، أو تعلم بعض مهارات المطبخ، مع مراعاة محاولة تخصيص جزء صغير من الوقت، 30 دقيقة يوميًا على سبيل المثال، للانغماس في مصادر الإلهاء الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على التفكير؟

3- التأمل

تعد تمارين التأمل طريقة مدعومة بالأدلة للمساعدة في تصفية الذهن من الثرثرة العصبية عن طريق تحويل الانتباه، وكل ما تحتاجه هو قضاء 5 دقائق في مكان هادئ.

4- افعل شيئًا لطيفًا لشخص آخر

يمكن أن تساعدك محاولة تخفيف العبء عن شخص آخر في التخلص من التفكير الزائد، فكر في طرق يمكن أن تقدم بها خدمة لشخص ما يمر بوقت عصيب.

6- اعترف بنجاحاتك

عندما تعاني من الإفراط في التفكير، قم بتدوين الأشياء التي سارت بشكل صحيح خلال الأسبوع الماضي ودورك الناجح فيها.

ولا ينبغي أن تكون كل تلك الإنجازات ضخمة، فهي أشياء تساعدك على التعاطف مع ذاتك.

7- النظر في وجهات النظر الأخرى

في بعض الأحيان، يتطلب تهدئة أفكارك الخروج من منظورك المعتاد، حيث تتشكل الطريقة التي ترى بها العالم من خلال تجارب حياتك وقيمك وافتراضاتك، ويمكن أن يساعدك تخيل الأشياء من وجهة نظر مختلفة في التغلب على بعض الضوضاء والتفكير المفرط.

قم بتدوين بعض الأفكار التي تدور في رأسك، وحاول أن تتحرى مدى صحة كل منها.

8- اتخاذ الإجراءات اللازمة

في بعض الأحيان، قد تفكر في نفس الأفكار بشكل متكرر لأنك لا تتخذ أي إجراءات ملموسة بشأن موقف معين، وعليك أن تدع مشاعرك تساعدك على اتخاذ خيارات أفضل.

قد يهمك: حيلة بسيطة تساعدك على التخلص من التوتر

9- التعاطف مع الذات

إن التفكير في أخطاء الماضي يمنعك من التخلص من التفكير فيها، وإذا كنت تضغط على نفسك بسبب شيء فعلته الأسبوع الماضي، فحاول زيادة التعاطف مع الذات.

10- اطلب المساعدة الطبية

يمكن أن يساعدك البحث عن مساعدة خارجية من معالج مؤهل في تطوير أدوات جديدة للعمل من خلال أفكارك وحتى تغيير طريقة تفكيرك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية