أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأمير هاري كتب عنه في مذكراته- ما سر فوبيا الخلاء؟

02:33 م الأربعاء 18 يناير 2023
الأمير هاري كتب عنه في مذكراته- ما سر فوبيا الخلاء؟

الأمير هاري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كتب الأمير هاري في مذكراته التي تم طباعتها مؤخرًا في كتاب يحمل اسم "Spare"، أنه كان يعاني من فوبيا الخلاء، فما تفاصيل هذا المرض؟

تحدث الأمير هاري عن هذا النوع من اضطرابات القلق الذي يسبب الخوف الشديد في مواقف معينة: "أعاني من رهاب الخلاء، فقد كان الأمر شبه مستحيل بالنظر إلى دوري العام"، لافتًا أنه كاد أن يغمى عليه خلال خطاب واحد لا يمكنه تجنبه أو إلغاؤه، حسبما نشر موقع "Health line".

ما معنى رهاب أو فوبيا الخلاء؟

يعد رهاب الخلاء بمثابة خوف مفرط وغير منطقي من التواجد في أماكن مفتوحة أو غير مألوفة أو محتشدة بالبشر، مما يدفع الشخص إلى تجنب المواقف العامة التي قد يكون الهروب منها صعبًا، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية.

بالنسبة لبعض الأشخاص، إذا ابتعدوا عن المنزل، يقل شعورهم بالأمان العاطفي ويزداد شعورهم بالرهبة والقلق.

تحدث نوبة الهلع بشكل مفاجئ، وتكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل:

- سرعة ضربات القلب.

- صعوبة التنفس.

- الدوار أو الدوخة.

- احمرار الوجه المفاجئ.

- القشعريرة.

- التعرق المفرط.

وفي بعض الحالات، إذا كان رهاب الخلاء شديدًا بدرجة كافية، فقد لا يتمكن الشخص من مغادرة منزله وزيارة العائلة والأصدقاء والذهاب إلى المدرسة أو العمل والقيام بأنشطة يومية أخرى.

لماذا يحدث رهاب الخلاء؟

لا يزال الباحثون يحاولون البحث عن سبب إصابة بعض الأشخاص برهاب الخلاء، لكنهم يعتقدون أنه يرجع إلى على مزيج من الجينات والتجارب.

هناك عوامل معينة تزيد من خطر الإصابة برهاب الخلاء، منها:

- المعاناة من ذكريات وأحداث حياتية صعبة، مثل سوء المعاملة أو وفاة أحد الوالدين.

- أن يكون الشخص عصبيًا أو قلقًا باستمرار.

- وجود أقارب في العائلة مصابين برهاب الخلاء.

علاج رهاب الخلاء

في البداية، يجب تحديد ما إذا كان هناك أي شيء آخر يسبب القلق، مثل الإفراط في تناول الكحول أو المعاناة من مشكلة صحية أو تناول دواء معين.

وغالبًا ما يتم التغلب على رهاب الخلاء من خلال العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج السلوكي الجدلي، حيث تساعد هذه العلاجات الأشخاص على التعامل مع القلق المفرط الذي يحدث في مواقف معينة.

قد يصف الطبيب أيضًا دواءً مضادًا للاكتئاب أو مضادًا للقلق، مع ضرورة وجود شخص داعم في حياة المصاب بهذه المشكلة حتى يمكن التغلب على الأعراض بعد 5 أو 10 دقائق من ظهورها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية