أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات- مرض مرتبط بسرطان الثدي يسبب الوفاة

01:06 م الخميس 18 مايو 2023
للسيدات- مرض مرتبط بسرطان الثدي يسبب الوفاة

سرطان الثدي

كتبت - ندى نجيد

أظهرت دراسة حديثة أن اكتشاف الاكتئاب في مراحله الأولى وعلاجه من العوامل الهامة التي تؤثر إيجابيا على صحة مرضى سرطان الثدي.

واكتشف الفريق البحثي للدراسة المنشورة في مجلة "وايلي أون لاين أو كونسير"، وهي تابعة لجمعية السرطان الأمريكية، أن الإصابة بالاكتئاب قبل أو بعد تشخيص الإصابة بسرطان الثدي تزيد خطر الوفاة.

وخلال الدراسة، حلل الدكتور بن هوانج وزملاؤه من مركز السرطان في جامعة "كنتاكي ماركي"، سجلات السرطان بالجامعة، للحصول على بيانات السيدات البالغات المصابات بسرطان الثدي الأولي في الفترة من 2007 - 2011.

وعن طريق هذه البيانات، صنف الفريق المريضات المصابات بسرطان الثدي إلى 4 أقسام كالتالي: "مريضات ليس لديهن تشخيص للاكتئاب، ومريضات تم تشخيص الاكتئاب لديهن قبل تشخيص السرطان، ومريضات تم تشخيص الاكتئاب لديهن بعد تشخيص السرطان، ومريضات تم تشخيصهن بالاكتئاب المستمر المعروف بالاكتئاب قبل وبعد تشخيص السرطان".

وتوصلوا إلى أن من بين 6054 مريضة، كان 6.2% و 4.1% و3.7% منهن على التوالي يعانين من الاكتئاب بعد التشخيص فقط، والاكتئاب المستمر، والتشخيص المسبق للاكتئاب فقط.

اقرأ أيضًا: كتل الثدي- متى تستدعي زيارة الطبيب؟

وقيم الفريق البحثي للدراسة درجة تلقي المريضات للعلاج الموصى به من إرشادات الدورة الأولى في علاج سرطان الثدي في الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان.

وأشارت النتائج إلى أن المريضات اللاتي يعانين من اكتئاب مستمر واكتئاب ما بعد التشخيص فقط، لديهن احتمالية مماثلة لتلقي العلاج الموصى به من الإرشادات، أما المريضات اللاتي يعانين من الاكتئاب المسبق قبل تشخيص الإصابة بالسرطان لديهن احتمالات أقل بنسبة 25% لتلقي رعاية متوافقة مع الإرشادات.

كما أن 29.2% من مريضات سرطان الثدي بمركز السرطان في جامعة "كنتاكي ماركي" لم يتلقين العلاج الموصى به، وتوفي 26.3% منهن خلال متابعة استمرت 4 سنوات.

وأكدت الدراسة أن النساء اللاتي تم تصنيفهن بالإصابة المسبقة بالاكتئاب فقط والاكتئاب بعد التشخيص فقط، لديهن قدرة على البقاء على قيد الحياة بشكل أسوأ مقارنةً، حيث أن التشخيص المسبق للاكتئاب قبل الإصابة بسرطان الثدي ينذر بارتفاع خطر الوفاة بنسبة 26%، أما التشخيص بالاكتئاب بعد الإصابة بسرطان الثدي ينذر بخطر أعلى بنسبة 50%، أما المريضات اللاتي لم يتلقين العلاج الموصى به تزداد احتمالية وفاتهن بنسبة 118%.

قد يهمك: علاجات مختلفة لأنواع سرطان الثدي الـ 3- طبيب يوضحها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية