أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الوسواس القهري- دليلك للتغلب عليه

12:57 م الإثنين 29 مايو 2023
الوسواس القهري- دليلك للتغلب عليه

الوسواس القهري

كتب- كريم حسن:

لا يدرك الكثير من المصابين بالوسواس القهري أن الأفكار المؤلمة التي يمرون بها ليست بالضرورة شيئًا يمكنهم التحكم فيه، وفي حين أن هذه الحقيقة قد تجعلهم يشعرون بالتوتر في البداية، إلا أن الأمر يحتاج فهم كيفية الوسواس القهري لتطوير طرق أكثر فاعلية للتكيف معه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح للتغلب على أفكار الوسواس القهري، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

ما هي أفكار الوسواس القهري؟

أجرت دراسة عام 2014 نُشرت في مجلة الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة، شملت مقابلات مع 777 طالبًا جامعيًا في 13 دولة مختلفة، ووجدت أن حوالي 94% منهم قد مروا بفكر تدخلي واحد على الأقل غير مرغوب فيه خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي حين أن العديد من الأشخاص يعانون من هذه الأفكار الغريبة أو المزعجة، فإن معظم الناس لا يسجلونها كمشكلة في حياتهم اليومية.

ويمكن للشخص المصاب بالوسواس القهري تجربة الأفكار المتطفلة بكثافة، ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على رفاهيته، ويواجه الشخص المصاب بالوسواس القهري استجابة في عقله وجسده.

وقد لا تكون قادرًا على التحكم في ما إذا كانت فكرة متطفلة تندلع في رأسك، ولكن يمكنك التحكم في كيفية تفاعلك معها.

علاج الوسواس القهري

يتناول العديد من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري دواءً واحدًا أو أكثر لمساعدتهم على التحكم في الأعراض، وقد يتناولون مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق أو غيرها من الأدوية الشائعة الموصوفة لحالات الصحة العقلية.

ويستخدم بعض الأشخاص المصابين بالوسواس القهري أيضًا المكملات العشبية أو الطبيعية للمساعدة في إدارة أعراضهم، ومع ذلك، ليس من الآمن دائمًا تناول هذه المنتجات مع الأدوية الموصوفة، وإذا كنت ترغب في تجربة علاج بديل، اسأل الطبيب المختص.

العلاج النفسي للوسواس القهري

يمكن استخدام عدة أنواع من العلاج النفسي لمساعدة شخص مصاب بالوسواس القهري في إدارة أفكاره، والعلاج الأكثر شيوعًا هو العلاج السلوكي المعرفي، وتحديدًا النهج المعروف باسم العلاج بالتعرض .

وغالبًا ما يتم علاج الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري باستخدام نهج يسمى العلاج الوقائي من التعرض والاستجابة.

اليقظة من أجل الوسواس القهري

إذا كنت مصابًا بالوسواس القهري، فقد تساعدك تقنيات اليقظة على تطوير منظور أكثر موضوعية لأفكارك الهوسية، وقد تكون تمارين اليقظة جزءًا من علاجك بالفعل.

ويحتاج العديد من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري في النهاية إلى أكثر من نوع واحد من العلاج لإدارة أعراضهم بشكل فعال، ويمكن أن يساعدك الطبيب المختص في العثور على المجموعة التي تناسبك بشكل أفضل.

كيف يمكن التخلص من الوسواس القهري ذاتيًا؟

في حين أن الأدوية والعلاج هما خط العلاج الأول، هناك استراتيجيات يمكنك استخدامها بمفردك لإدارة الوسواس القهري، وتشمل:

- احصل على قسط كافٍ من النوم.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام.

- محاولة تقليل التعرض للتوتر، وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية