أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يكون البعض أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

12:18 م الجمعة 02 يونيو 2023
لماذا يكون البعض أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

الاكتئاب

كتب - كريم حسن

يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، بسبب التعرض لمجموعة من العوامل المتعلقة بنمط الحياة والبيئة المحيطة وغيره.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب معاناة البعض من الاكتئاب بدرجة أكبر من غيرهم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

العوامل المسببة للاكتئاب

1- عوامل بيولوجية

- كيمياء الدماغ

لا يتفق الباحثون على وجه الدقة في كيفية ارتباط المواد الكيميائية في الدماغ بالاكتئاب، ولكن تشير بعض النظريات إلى أن انخفاض مستويات معينة من الناقلات العصبية التي تستخدمها خلايا الدماغ لإرسال إشارات إلى بعضها البعض يمكن أن يسبب الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: تأثير الحزن على القلب- جمال شعبان يحذر: قد يؤدي للوفاة

- علم الوراثة

يقول الباحثون أن أقارب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في الأسرة الواحدة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، لكن وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب لا يعني أنك ستعاني من الاكتئاب بالضرورة، ولا تزال هناك عوامل أخرى يجب أن تصطف من أجل أن يؤدي الاستعداد الوراثي إلى الاكتئاب.

- الأمراض المزمنة

الاكتئاب شائع لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل التصلب المتعدد والسكري من النوع 2 والصداع النصفي، حيث أظهرت الأبحاث أن حالات الألم المزمن قد تسبب تغيرات كيميائية حيوية تؤدي إلى أعراض الاكتئاب.

- الهرمونات

يمكن أن تؤدي بعض التحولات الهرمونية إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب أيضًا، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية والحمل والولادة وانقطاع الطمث في الإصابة بالاكتئاب.

2- عوامل بيئية

- الصدمة المبكرة وسوء المعاملة

تعتبر الصدمة في مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر عوامل خطر الاكتئاب، ومن المعروف أن تجارب الطفولة الضارة تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض جسدية وعقلية ومزمنة، بما في ذلك الاكتئاب، وتشمل أنواعها الصدمات الجسدية، والعاطفية، والجنسية.

- الفقر

وفقًا لمسح أجرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس عام 2015 ، قال 64% من البالغين الأمريكيين إن المال كان مصدرًا مهمًا للتوتر في حياتهم، وكان الأشخاص الذين يعيشون في فقر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن يعيشون عند مستوى الفقر أو فوقه.

- التعرضات البيئية

يمكن أن يكون للمكان الذي يعيش فيه الشخص تأثير على الصحة العقلية بعدة طرق، فعلى سبيل المثال، يفيد بعض الأشخاص بأنهم أصيبوا بالاكتئاب خلال أشهر معينة من العام، ويطلق عليهم أحيانًا الاضطراب العاطفي الموسمي.

وهناك أيضًا دراسات تشير إلى التلوث والتعرضات البيئية الأخرى كعوامل محتملة تسهم في الاكتئاب، فعلى سبيل المثال، ربطت بعض الأبحاث بين التعرض للرصاص في مرحلة الطفولة وسوء الصحة العقلية في وقت لاحق من الحياة.

3- عوامل اجتماعية

- الشخصية

ترتبط سمات شخصية معينة، بما في ذلك تدني احترام الذات، والتشاؤم، والعصبية، والنقد الذاتي، بميل أكبر نحو الاكتئاب وحالات الصحة العقلية الأخرى، مثل القلق واضطرابات الأكل.

- التوتر

يمكن لأحداث الحياة الكبرى - بما في ذلك الأحداث الإيجابية التقليدية مثل الزواج أو الأحداث السلبية مثل فقدان الوظيفة - أن تشكل ضغوطًا على الشخص، وعندما نشعر بالتوتر، ترتفع مستويات الكورتيزول لدينا، والذي يمكن أن تؤثر على مستويات السيروتونين، مما يسبب الاكتئاب.

قد يهمك: أعراض القولون العصبي النفسية- 5 علامات لا تتجاهلها

- الحزن

على الرغم من أن الحزن هو عملية عادة ما تتبع إطارًا زمنيًا معينًا يبدأ بحدث (مثل وفاة أحد أفراد الأسرة) وتتجه تدريجيًا نحو الحل أو مرحلة القبول، إلا أنها يمكن أن تسبب الشعور بالاكتئاب.

- وسائل التواصل الاجتماعي

أشارت العديد من الدراسات إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب والقلق من خلال عدم الأمان، والمقارنة، والخوف من الضياع، والتنمر.

4- عوامل نمط الحياة

- وصفات الأدوية

من المعروف أن بعض الأدوية قد تتسبب في زيادة خطر إصابة الشخص بالاكتئاب، بما في ذلك حاصرات بيتا، وانترفيرون ألفا، وغيرهما.

ويمكن للأدوية المستخدمة في علاج الأمراض العقلية واضطرابات النوم أن تفاقم أو تسبب الاكتئاب لدى بعض الأشخاص.

- تعاطي المخدرات

وفقًا لبيانات من المسح الوطني للأدوية والصحة التابع للتحالف الوطني للصحة العقلية، كان 7.9 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من الاكتئاب واضطراب تعاطي المخدرات في عام 2014.

وعندما يحدث تعاطي المخدرات والاكتئاب في نفس الوقت، قد يكون من الصعب العثور على العلاج المناسب.

- النظام الغذائي والنشاط البدني

يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المتحولة، وخاصة الأطعمة المعالجة بكثرة، أن تعزز الاكتئاب أو تزيده سوءًا، وعلى النقيض قد تلعب الأنظمة الغذائية الصحية دورًا معاكسًا.

وفي حين أن زيادة الوزن قد تكون مرتبطة بظهور الاكتئاب، إلا أنه يجب أيضًا الإشارة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون المتحولة يمكن أن يخل بتوازن ميكروبيوم الأمعاء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسرب الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات في المواد الكيميائية العصبية، وبالتالي احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك أيضًا: 5 أضرار يسببها الاكتئاب لصحة معدتك- هكذا تتجنبها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية