أكثر الكلمات انتشاراً

لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

إدمان الآباء لـ الهواتف ينعكس على الصحة النفسية للمراهقين.. دراسة تكشف

كتب : أحمد فوزي

01:38 م 22/06/2026
إدمان الآباء للهواتف والصحة النفسية للمراهقين

إدمان الآباء للهواتف والصحة النفسية للمراهقين

تابعنا على

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Frontiers in Psychology أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية من قبل الآباء قد يؤثر سلبًا على الصحة النفسية للمراهقين، ويضعف جودة العلاقة بينهم وبين أبنائهم.

لماذا إدمان الآباء لـ الهواتف الذكية ينعكس على الصحة النفسية للمراهقين؟

وأوضح الباحثون أن انشغال الآباء المتكرر بالهواتف أثناء التفاعل اليومي مع أبنائهم قد يدفع المراهقين إلى الشعور بالتجاهل أو عدم الاهتمام، ما ينعكس على شعورهم بالدعم العاطفي والانتماء الأسري، وهما عاملان أساسيان في الحفاظ على الصحة النفسية خلال مرحلة المراهقة.

اقرأ أيضا: هل تحسن اللحوم الصحة النفسية؟.. دراسة تكشف العلاقة بين الأكل والمزاج

استخدام الآباء لـ الهواتف

وأشارت الدراسة إلى أن ما يُعرف بـ"التداخل الرقمي الوالدي" يحدث عندما تقاطع الأجهزة الذكية التفاعلات الأسرية المباشرة، وهو ما يقلل من فرص التواصل الفعّال والحوار الهادف داخل الأسرة.

تأثر المراهقين باستخدام آبائهم لـ الهواتف

وأكد الباحثون أن مرحلة المراهقة تُعد من أكثر المراحل حساسية في النمو النفسي والاجتماعي، حيث يحتاج الأبناء إلى الدعم والتوجيه من الوالدين، إلا أن الانشغال المستمر بالرسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الحديث معهم قد يُفسَّر على أنه غياب للاهتمام، الأمر الذي قد يرتبط بزيادة مشاعر الوحدة والقلق وتراجع تقدير الذات.

كما لفتت الدراسة إلى أن الآباء يمثلون نموذجا سلوكيا لأبنائهم، إذ يميل المراهقون إلى تقليد عادات استخدام التكنولوجيا التي يشاهدونها داخل المنزل. وتشير أبحاث سابقة إلى ارتباط الإفراط في استخدام الهواتف الذكية لدى المراهقين بارتفاع معدلات التوتر والقلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

وحذر خبراء الصحة النفسية من أن الإفراط في استخدام الشاشات قد يترك آثارا غير مباشرة على العلاقات الأسرية، من خلال إضعاف جودة التواصل خلال الوجبات العائلية أو الأنشطة المشتركة والمحادثات اليومية، ما قد يقلل من فرص لجوء الأبناء إلى والديهم طلبا للدعم والمساندة.

قد يهمك: بعد قرار العمل من المنزل.. كيف يؤثر ذلك على الصحة النفسية؟

وأوصى الدكتور إبراهيم مجدي حسين، استشاري الصحة النفسية، بتبني عادات رقمية صحية داخل الأسرة، مثل:
- إبعاد الهواتف أثناء تناول الطعام.
- تخصيص أوقات خالية من الشاشات للتواصل الأسري.
- إعطاء الأبناء اهتماما كاملا أثناء الحديث معهم.
- تعزيز الروابط العائلية.

فيديو قد يعجبك

أحدث الموضوعات

الأخبار المتعلقة