خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام؟

07:56 م الإثنين 21 مايو 2018
كيف تتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام؟

نصائح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

يصاحب الصوم الشعور بالعطش، خاصة في فصل الصيف ما يجعل الصائم بشعر بإرهاق شديد وعدم قدرة على بذل المهام اليومية، لكن يُمكن تجنب الشعور بالعطش من خلال اتباع النصائح التي نقدمها لك في هذا التقرير.

نصائح غذائية

النظام الغذائي الذي تتناوله في رمضان يتحكم في شعورك بالعطش من عدمه، لذلك تنصح الدكتورة أمل فرج، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات "In Shape" بما يلي:

- الحرص على تناول الخضراوات والفواكه، في وجبة السحور، خاصة التي تمد الجسم بكمية من السوائل كالخس والخيار، البطيخ والكنتالوب والبرقوق.

- يجب عدم تناول الأطعمة المالحة والمخللات والبسطرمة واللحوم المصنعة خلال وجبة السحور، لأنها غنية بالأملاح والمواد الحافظة التي تزيد من الشعور بالعطش.

- تجنب الأطعمة المقلية: لأنها تكون غنية بالدهون والزيت وبالتالي تشعر برغبة في تناول الكثير من الماء بعد تناولها حتى يتخلص الجسم من هذه الزيوت.

- تجنب تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات في السحور، لأنها سريعة الامتصاص ومن ثم يحاول الجسم عمل توازن في نسبة السكر ويحتاج في ذلك كمية من الماء المخزن، ما يزيد الاحساس بالعطش.

- تناول الماء في الفترة في الفترة ما بين الإفطار إلى السحور، ويُفضل تناول كوب ماء كل ساعة خلال هذه الفترة.

- عدم الإكثار من شرب الماء في السحور، لأنه يؤدي لنتيجة عكسية، لأن الجسم لا يستطيع التعامل مع كمية كبيرة من الماء في نفس الوقت، بالتالي يحتفظ بالكمية التي يحتاجها فقط، أي ما يعادل كوب مثلا، ثم يتخلص من الكمية الزائدة، من ثم تشعر بالعطش بمرور الوقت.

نصائح أخرى

نصحت أخصائي التغذية العلاجية أيضا بعدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام أو حتى رياضة المشي وتأجيلها لما بعد الإفطار، لأنها تؤدي لفقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل وبالتالي يزداد الشعور بالعطش، مشيرة إلى أن الاستحمام بماء دافئ قبل الخروج من المنزل مع وضع واقي الشمس يساعد في التقليل من كمية السوائل التي يفقدها الجسم عند التعرض للشمس، بالتالي يقلل من الشعور بالعطش.

ومن الأفضل ارتداء الملابس الفاتحة بدلا من الغامقة عند الخروج المنزل أثناء الصيام، لأن الألوان الغامقة تمتص أشعة الشمس بدرجة أكبر، ما يزيد الشعور بالحر ويُفقد الجسم كمية من السوائل، بالتالي يزداد الإحساس بالعطش، وفقا لـ«فرج».

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية