أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لضعف الرغبة الجنسية.. بينها مستوى الإضاءة

03:16 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
أسباب متعددة لضعف الرغبة الجنسية.. بينها مستوى الإضاءة

كتبت– أميرة عبد الرازق

من الطبيعي أن يفقد الفرد اهتمامه بالعلاقة الحميمة من وقت لآخر، وتنخفض الرغبة الجنسية عند البعض لمدة طويل، ما قد يشير لبعض الأمراض أو المشكلات الأخرى، فما هي؟.

مرض الغدة الدرقية

مرض الغدة الدرقية يسبب مشكلات في إنتاج الهرمونات، ما يؤدي في النهاية إلى العجز الجنسي، وعند النساء تحديدًا تحدث قلة في إفرازات المهبل نتيجة المرض، ما يؤدي إلى حدوث الألم عند العلاقة الحميمة، وفقًا لموقع "Medical daily".

رغم أن مرض الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر من الرجال، إلا أنه يسبب أعراض خطيرة عند الرجال، كسرعة أو تأخر القذف، وإذا لم يتم معالجة اضطراب الهرمونات هذا بالدواء، فإن الشعور بانخفاض الطاقة والخمول المصاحب لمرض الغدة الدرقية قد يؤثر على الدافع الجنسي بشكل كبير.

الضغط العصبي والإرهاق

القلق والإرهاق البدني الشديد يؤثر على كل من الرجل والمرأة ويجعلهم مرهقين للدرجة التي لا يتمكنون فيها من العلاقة الحميمة حتى لو كان لديهم الدافع لذلك، وفي حالات أخرى يمكن أن يؤدي الإرهاق إلى انخفاض الرغبة الجنسية كذلك.

كما يؤدي الإرهاق إلى ضيق الأوعية الدموية، ما يتسبب في ضعف الانتصاب عند الرجال.

اقرأ أيضًا: زيادة هرمون الذكورة عند النساء.. أعراض مزعجة ومضاعفات خطيرة

بعض الأدوية

بعض الأدوية تؤثر على الدافع والقدرة الجنسية، ما يتضمن اضطراب في الهرمونات وصعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية، كما تؤثر هذه الأدوية كذلك على المزاج العام، مثل أدوية مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل ومضادات الهستامين والمضادات الأفيونية.

للتعامل مع تأثير هذه الأدوية يجب على الفرد التحدث مع الطبيب لمعرفة إذا كانت هناك بدائل عن هذه الأدوية أم لا، علمًا بأن بعض التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة قد تؤثر على المزاج العام والرغبة الجنسية بالإيجاب.

الضوء الضعيف

في دراسة تعود للعام 2016 وجد باحثون إيطاليون أن العلاج بالتعرض للضوء له نتائج إيجابية على الرجال الذين يعانون مشكلات تتعلق بالدافع الجنسي.

ويقول "أندريا فاجيوليني" البروفسور بجامعة سيينا بإيطاليا: "إن نسبة هرمون التستوستيرون ترتبط طرديًا مع الإضاءة، لذلك فإن نسبة هرمون التسوتيرون تنخفض في نصف الكرة الشمالي في الفترة ما بين نوفمبر إلى أبريل، وترتفع مرة أخرى مع دخول الربيع والصيف".

اقرأ أيضًا: انتبه.. الفياجرا تدمر الرؤية في هذه الحالة

سن اليأس

خلال فترة انقطاع الطمث عند النساء، ونتيجة لانخفاض مستويات هرمون الأستروجين، تظهر بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق ليلًا وجفاف المهبل، وهي الأعراض التي تؤثر على الدافع الجنسي بالسلب.

وبالنسبة للرجال فإن انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر تؤثر على الدافع الجنسي لديهم، مع العلم أن الدافع الجنسي قد لا يتأثر عند الكثير من الرجال مع التقدم في العمر.

كما أنه يجب العلم أن انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل كبير يؤثر على الدافع الجنسي لدى كل من الرجل والمرأة، بحسب جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية